الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

9 دول أعضاء المجلس التنفيذي الجديد للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 11/نوفمبر/2019 - 07:38 م

أسفرت اجتماعات الجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري علي مستوى الخبراء، عن تشكيل المجلس التنفيذي الجديد للأكاديمية.

ويضم المجلس التنفيذي الجديد تسع دول أعضاء هي: مصر، والأردن، والسعودية، والكويت، واليمن، وفلسطين، وليبيا، وموريتانيا، والسودان.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والذي عقد اليوم بحضور الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية، السفير كمال حسن علي، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، وأعضاء المجلس من مختلف الدول العربية، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية، بحث طلب مصر باستضافة مكتب تواجد إقليمي للمنظمة البحرية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذلك لتقديم خدمات أنشطة البرنامج المتكامل للتعاون التقني (ITCP) الذي وضعته المنظمة الدولية لمساعدة الدول على بناء قدراتها البشرية والمؤسسية لتنفيذ الاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

ويشمل جدول الأعمال كذلك مراجعة حالة الاتفاقيات العربية في مجال النقل وذلك في ضوء التقرير الذي وضعته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاقتصادي- إدارة النقل والسياحة) وبما يتواءم مع الاتفاقيات الدولية، وأهمية وضع آلية لمراجعة وتفعيل تلك الاتفاقيات، وصولاً إلى التعاون العربي المنشود في مجال النقل ومقترح دراسة إنشاء البوابة الالكترونية العربية لتسهيل نقل التجارة بين الدول العربية.

كما يتضمت قانون الاتحاد الأوروبي حول المنافسة العادلة في النقل الجوي. ودور التكتل العربي والجهود المخاصة لحماية المصالح العربية المشتركة في مجال النقل الجوي، من خلال تضمين القرار بضمانات لعدم استخدام القانون الأوروبي ضد القوة التنافسية لشركات الطيران العربية والشركات غير الأوروبية.

تابع مواقعنا