الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبيعات خيالية.. القصة الكاملة لـ”Alibaba” و”يوم العزاب” وعلاقتهما بـ”البلاك فرايداي”

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 02:03 م

تتجه أنظار المستهلكين في مختلف دول العالم، إلى موقع علي بابا Alibaba ومهرجانات التسوق العالمية، لما تعرضه المتاجر وشركات التجزئة، والبائعين عبر شبكة الإنترنت، من تخفيضات هائلة على سلع وخدمات مختلفة.

وبدأت علي بابا نشاط الترويج السنوي للتسوق عبر الإنترنت في 11 نوفمبر عام 2009، وهو يوم يحتفل به العديد من الشباب الصينيين كعيد للعزاب، وتم اختيار هذا التاريخ لأن 11-11 تشبه أربعة “أعواد عارية”، وهو مصطلح صيني يشير للأعزب.

وبدأ الاحتفال بعيد العزاب لهذا العام، منذ منتصف ليل الاثنين، بإقامة حفل كبير تمت إذاعته عبر التلفزيون، ويمكن للمتسوقين شراء بضائع بأسعار مخفضة بداية من البقالة إلى السيارات.

ومن أجل الاستمرار في تحقيق الأرباح، تراهن على بابا على زيادة ما تعرضه من البضائع الأجنبية، وحققت مبيعات على بابا في عيد العزاب هذا العام 2019 أرقام خيالية، وتصدرت عناوين ومقالات الصحف العالمية.

تجني المليارات.. أرباح  Alibaba “علي بابا” في الساعات الأولى من “يوم العزاب”

ومنذ 2009، يروج رئيس علي بابا ورئيسها التنفيذي دانييل تشانغ ليوم العزاب، الشبيه بـ”الجمعة السوداء” و “اثنين الإنترنت” في الولايات المتحدة، باعتباره مهرجانا للتسوق، والذي نما ليصبح أكبر حدث مبيعات عبر الإنترنت في العالم.

مبيعات عيد العزاب بلغت 38.3 مليار دولار أمريكي

وحسب وكالة شينخوا الصينية، وصلت مبيعات مهرجان عيد العزاب في الصين على منصة تيمول الإلكترونية إلى 268.4 مليار يوان (حوالي 38.3 مليار دولار أمريكي) أمس الاثنين 11/11/2019.

ووفقا لشركة على بابا، مالكة تيمول، فقد شاركت أكثر من 22 ألف علامة تجارية أجنبية من 200 بلد ومنطقة في فورة التسوق هذا العام في الصين.

مبيعات العام الماضي

وبلغت مبيعات المهرجان الأول للتسوق عبر منصة تيمول حوالي 52 مليون يوان، ووصلت مبيعات يوم العزاب لشركة Alibaba علي بابا إلى 213.5 مليار يوان في العام الماضي.

وكان صافي مبيعات علي بابا عبر الإنترنت في يوم العزاب من العام الماضي بلغ 30 مليار دولار، على شتى منصاتها. وبذلك، تكون قد فاقت إجمالي “اثنين الإنترنت” الأميركي البالغ 7.9 مليار دولار، كما كان أعلى بنسبة 27 في المئة عن العام 2018، لكنها كانت أقل زيادة في تاريخ المناسبة الذي يرجع إلى 10 أعوام ماضية.

تاريخ يوم العزاب

ويوم العزاب أو Guanggun Jie (بالصينية) هي عطلة تسُوق تحظى بشعبية بين الشباب الصيني تحتفل بفخرهم بكونهم عزاب. تم اختيار تاريخ، 11 نوفمبر (11/11)، لأن الرقم “1” يمثل الفرد الوحيد.

وأصبحت العطلة أيضًا تاريخًا شهيرًا للاحتفال بالعلاقات، حيث تزوج أكثر من 4000 من الأزواج في بكين في هذا التاريخ في عام 2011، مقارنة بمتوسط 700 زواج في اليوم.

أصبحت العطلة أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت ومن المتاجر في العالم، حيث تجاوز المتسوقون عبر موقع علي بابا 168.2 مليار يوان (25.4 مليار دولار أمريكي) في الإنفاق خلال احتفال عام 2017.

علاقة عيد العزاب بـ “البلاك فرايداي”

مهرجان عيد العزاب كغيره من مهرجانات التسوق العالمية، والتي يأتي في مقدمتها مهرجان الجمعة السوداء أو ما يعرف بـ “البلاك فرايداي”، بجانب مهرجان “اثنين الإنترنت”.

وفي عام 2018 ذكرت الدايلي ميرور صحيفة بريطانية يومية أن ” يوم العزاب” تجاوز مهرجان التسوق التقليدي الغربي ” الجمعة السوداء”، ويصبح أكبر مهرجان تسوق في العالم.

وفي عام 2017، أظهرت بيانات شركة “أدوب” أن مبيعات هذا العام لمهرجان عيد العزاب، ارتفعت إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف حجم مبيعات مهرجاني “اثنين الإنترنت” و “الجمعة السوداء”.

تابع مواقعنا