• بحث عن
  • أخطر مكون فى “النهضة”.. ما هو سد السرج الذي أعلنت إثيوبيا الانتهاء من 97% منه؟ (صور)

    شعبان بلال

    أعلنت شركة الكهرباء الاثيوبية، المنفذة لسد النهضة الإثيوبي، عن الانتهاء من 97% من أعمال سد السرج الداعم لسد النهضة.

    وقالت مصادر مطلعة إن هناك تسارع في أعمال سد السرج علي غير المعتاد، بهدف تقليل عدد سنوات الملئ من جهة،  ورسالة إلي الداخل الإثيوبي، حيث أن مشروع سد النهضة يتكون من سدين، تم الانتهاء من أحدهم وتبقى الآخر.

    سد السرج الإثيوبي
    سد السرج الإثيوبي

    ما هو سد السرج

     

    سد السرج عبارة عن سد ركامي بين جبلين بطول 5200 متر، وارتفاع 50 متر، ويهدف لرفع سعة بحيرة سد النهضة من 15 مليار متر مكعب، إلي 74 مليار متر مكعب، حيث يساعد السد الداعم علي رفع حجم خزان المياه بحوالي 59 مليار متر مكعب.

    سد السرج الإثيوبي
    سد السرج الإثيوبي

    ويقع سد السرج غرب موقع السد الرئيسي، ويرتفع منسوبه عن السد الرئيسي بحوالي 98 متر تقريبًا، وحتي يستطيع سد النهضة ملئ 74 مليار متر مكعب، فلابد من بناء سد ركامي حاجز بين جبلين، في موقع البحيرة، لاحتجاز المياه وزيادة حجمها، وهو ما يجعل سد أخطر مكون في مشروع سد النهضة، بحسب رأي عديد من الخبراء.

    وفي سياق آخر، نشرت شركة ساليني الإيطالية صورًا جديدة لـ”سد النهضة الإثيوبي”، داعيةً الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقص شريط افتتاح السد العام المقبل 2020.

    وقالت الشركة في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “ندعو الرئيس ترامب لقص شريط افتتاح أكبر سد في القارة عند الانتهاء، سيكون السد الذي تم بناؤه بواسطة شركة ساليني في إثيوبيا ذو قدرة توليد كهرباء عالية”.
    وشركة ساليني الإيطالية هي المسئولة عن تنفيذ السد الإثيوبي، وهي شركة متخصصة في بناء السدود والمشروعات الضخمة.

    تغريدة شركة ساليني الإيطالية عن افتتاح سد النهضة
    تغريدة شركة ساليني الإيطالية عن افتتاح سد النهضة

    وتستأنف الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان المفاوضات، بحضور ممثل للبنك الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية كمراقبين، وذلك بعد اجتماعات واشنطن الأسبوع الماضي.

    وقال مصدر في تصريحات لـ “القاهرة 24” إنه تحدد عقد اجتماع للجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي في منتصف الشهر الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة.

    وأوضح المصدر أن هذا الاجتماع هو الأول من بين 4 اجتماعات تقرر انعقادها خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن اللقاء هو على المستوى الفني للوصول لاتفاق بخصوص قواعد الملء الأول لسد النهضة وقواعد التشغيل.

    وشدد المصدر على تمسك مصر برؤيتها في الطرح المتعلق بقواعد الملء وتشغيل السد، بما لا يتسبب في ضرر بالغ حسب ما نص عليه على اتفاق مبادئ النيل 2015.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق