الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير شئون النواب بمؤتمر جنيف: إنشاء إدارة لحقوق الإنسان لتلقي الشكاوي والبلاغات حول السجون

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 13/نوفمبر/2019 - 10:23 ص

ألقى منذ قليل، المستشار عمر مروان، وزير الدولة للشئون البرلمان، كلمته بخصوص أوضاع حقوق الإنسان في جنيف.

وقال مروان، إن الدولة عملت على ترسيخ حقوق الإنسان مراعاة الثوابت الوطنية ومبادئ والمساواة والعدل، وندرك أهمية التواصل مع المؤسسات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان لبيان حقيقة الأوضاع.

وأضاف وزير الدولة لشئون البرلمان، أن الانتخابات الرئاسية والاستفتاء على التعديلات الدستورية، تم بإشراف لجنة مستقلة، وندعم ونعزز حقوق العمال في تكوين النقابات، لحماية مصالحهم بطرق مشروعة، مؤكدًا على ضرورة إنشاء إدارة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام، لتلقي الشكاوي والبلاغات حول السجون.

لضمان حقوق الإنسان.. مصر تعرض جهودها في حفظ حقوق المرآة ومكافحة الفساد في جنيف

وشاركت مصر اليوم في آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لتقدم تقريرها الوطني الذي ستتم مناقشته للمراجعة الدورية الشاملة لمصر بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

حسب تقرير حصل عليه “القاهرة 24″، صادر عن رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، علاء عابد، فإنه من المقرر أن يتضمن تقرير مصر فيما يتعلق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، جهود الدولة في إصدار العديد من المبادرات المجتمعية ومنها برنامج تكافل وكرامة بعدد مستفيدين وصل ل 10 مليون و تنفيذ منظومة دعم رغيف الخبز.

مصر تسحب تحفظها بشأن ما يتعلق بحظر الزواج تحت سن 18 عامًا بالميثاق الإفريقي لحقوق الطفل

ويتضمن التقرير المزمع عرضه في جنيف، مشروع الإسكان الاجتماعي لبناء مليون وحدة سكنية والذي ساهم في القضاء على العشوائيات، وإقرار منظومة التأمين الصحي الشامل إلى جانب تصنيع العلاج الخاص بفيروس سي وتخفيض قيمته بنسبة 85%.

على مستوى حقوق المرأة، فإن التقرير سيبرز مجهود الدولة والتي تمثلت في توفير مناخ سمح بوجود 90 برلمانية في مجلس النواب الحالي سواء بالانتخاب أو بالتعيين، بالإضافة إلى إقرار 25 % من مقاعد المحليات للمرأة حسب القانون الجديد، وإعلان الرئاسة عام 2017 عامًا للمرأة المصرية، إلى جانب إعلان إطلاق استراتيجية تمكين المرأة 2030 وإصدار قانون تجريم عدم حصول الأنثى على الميراث.

 

تابع مواقعنا