الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مواطنو بورسعيد يروون تجربتهم مع منظومة التأمين الصحي الشامل (صور)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 14/نوفمبر/2019 - 11:23 ص

بدأ التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، فى الأول من يوليو المنقضى برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمحافظة بورسعيد، كأول محافظة تنطلق فيها التجربة ليتم تغطية جميع المواطنين بها صحيا، على أن تتحمل الدولة الاشتراكات عن غير القادرين.

واستعدت وزارة الصحة والسكان لانطلاق قانون التأمين الصحي الجديد بمحافظة بورسعيد بتجهيز 35 وحدة صحية في بورسعيد، و7مستشفيات، وجهزت لكل مواطن ملفا خاصا به لدى طبيب الأسرة مدونا عليه تاريخه المرضي.

ويستهدف القانون علاج جميع أفراد الأسرة بالكامل، وليس علاج أفراد كما هو في القانون الحالي، وأن مساهمات المريض في الأدوية والأشعة والتحاليل 10%، وفي العمليات الجراحية 5% بحد أقصى 300 جنيه.

وبموجب التسجيل يصبح لأي منتفع الملف الصحي، الذي يتضمن المعلومات الصحية عن المريض والتي لا تتغير كالاسم والسن والعنوان والإصابات بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر على سبيل المثال لا الحصر والوحدة الصحية التابع لها والطبيب المستقبل للحالة، والتسجيل الإلكتروني سيساهم في بناء أضخم قاعدة بيانات لما يقرب من مليون مواطن يعيش في بورسعيد تتضمن البيانات الصحية والطبية لجميع أفراد الأسرة وسيكون الاعتماد بشكل كامل على طبيب الأسرة.

وتستهدف منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة بورسعيد تقديم الخدمة إلى 920 ألف مواطن من خلال 25 وحدة ومركز صحي تم الانتهاء من تجهيزهم فى الوقت الحالي من أصل 35 وحدة جاري تجهيزها، و7 مستشفيات متخصصة لأستقبال الحالات المحالة من الوحدات والمراكز الصحية.

وشهد التشغيل التجريبي فى الشهر الأول، بحسب التقرير الذي أعدته وزارة الصحة إقبالا شديدا من مواطني بورسعيد حيث تم تسجيل 28.3% من المواطنين في المنظومة وذلك من خلال 22 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة لفتح الملف العائلي الخاص بأسرهم، وبلغ عدد الأسر التي تم تسجيلها خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي 77846 ملفا، ما يُعادل 260 ألفا و966 مواطنا وهو يمثل حوالي 28.3% من المستهدف تسجيلهم بالمحافظة 920 ألف مواطن، وخلال الشهر الأول من تفعيل التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل تم إجراء 1461 عملية جراحية في 7 مستشفيات تم ضمها للمرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل في بورسعيد.

وعن آراء المواطنين بمحافظة بورسعيد المنتفعين من منظومة التأمين الصحى الشامل التقى “القاهره 24” بعدد من مواطنى محافظة بورسعيد الذين سجلوا بالفعل فى منظومة التأمين الصحى.

تقول مروة الإمام “موظفة”: هناك طفرة فى مستشفيات محافظة بورسعيد فالخدمة تغيرت 180 درجة، الآن أصبحت أعرف الطبيب من التمريض من الأمن، فهناك زى تستطيع منه أن تعرف من هو الذى يقدم لك الخدمة عكس قبل تطبيق المنظومة، كان الجميع يرتدى ملابس عادية ويصعب تمييز الطبيب من فرد الأمن فالجميع يرتدى ملابس كاجول، الآن هناك ترتيب فى كل شئ، وذلك جعلنى أشعر أن فعلا المنظومة الجديدة سوف تحقق إنجاز كبير.

أما منار محسن “محاسبة” قالت: “المنظومة جيدة ولكن هناك تداخل فى شكل تحصيل الرسوم الخاصة بالمنظومة وهى الـ1% بالنسبة للعامل و3% للزوجة الغير عاملة، وذلك جعل نسبة التحصيل المستقطعة من الراتب أكبر، مما جعل عدد كبير من العاملين يستاءون من نظام التحصيل الذى أصبح يأخذ مبلغ قد يصل إلى 400 جنيه من الراتب الأساسي، مشيرة إلى أن يجب أن يكون هناك توضيح للمبالغ التى سيتم استقطاعها من الراتب لتوضيح الأمر.

ويقول خالد عبد السلام موظف بمنطقة الاستثمار: “المنطومة مازالت تجريبية وهناك بعض الأشياء تؤرق نجاحها، منها الحصول على طلب تحويل من الوحدة الصحية للمستشفى وذلك يحدث عناء فى الجهد والوقت، خصوصا إن كانت الحالة مريضة جدا، بالإضافة إلى أنه من المفترض أن يكون هناك ربط إلكترونى يجعلنى غير ملزم بالذهاب إلى الوحدة الصحية، خصوصا إن الوحدات ليست مكتملة بالكامل ومازالت قيد التشغيل التجريبى ولا يتوفر بها عدد كبير من الأدوية، وأيضا الكادر البشري مازال غير مكتمل، إلا أن المنظومة مازالت فى البداية ونتوقع أن يكون مع التشغيل الفعلي سيكون تم احتواء كافة تلك المشاكل، خاصة أن وزيرة الصحة متواجدة بشكل أسبوعى فى المحافظة لمتابعة المنظومة.

وأضاف يحيى غنيم “مدرس”: “المنظومة جيدة جدا وتعتبر طفرة طبية فى عصر الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أطلق على محافظة بورسعيد قاطرة التنمية لما تحتوية من مشروعات عملاقة مقامة على أرضها، وعلى رأسها منظومة التأمين الصحى الشامل والتى شملت جميع المواطنين بالمحافظة، وأتمنى أن تعمم على جميع المحافظات فى القريب العاجل”.

وتقول بسمه كريم ربة منزل: “الخدمة جيدة جدا، توجهت مع زوجى وأطفالى إلى الوحدة وقمنا بعمل الملف وتم توقيع الكشف الطبى علينا وتسجيل البيانات داخل الوحدة وتم عمل تاريخ مرضى لي خصوصا أنى مريضة بمرض السكرى وتم قياس السكر وتسجيل العلاج الخاص بى، وكل شئ داخل ملف يحمل رقم مما يجعل فى حالة الطواري لقدر الله هناك معلومات كاملة عنى وعن الأدوية التى أتناولها مما سيسهل فى تقديم الخدمة الطبية لى بسرعة وأمان.

وفى سياق متصل قال محافظ بورسعيد إنه يتم خصم اشتراك التأمين الشامل من الموظفين بنسبة من المرتب عن نفسه وباقي أفراد أسرته، لافتا إلى أن غير القادرين عن الدفع فإن الدولة تتولى دفع نسبتهم عن بحث اجتماعي يتم تنفيذه من خلال وزارة التضامن.

تابع مواقعنا