• بحث عن
  • “استمرار المشاورات ولا نتائج”.. تفاصيل الاجتماع الوزاري الأول لـ”سد النهضة”

    تواصلت لليوم الثاني على التوالي أعمال الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة الخاصة بـ”سد النهضة”والمقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، وذلك فى ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الجاري، وبرعاية السيد وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

    وزير الري في الاجتماع الوزاري الأول لسد النهضة
    وزير الري في الاجتماع الوزاري الأول لسد النهضة

    تم تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
    وخلال الاجتماع تم مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعاده الملء، بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث وتم عرض وجهة نظر كل دولة في هذه العناصر.
    واختتمت الاجتماعات بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثانى والمقرر عقده في القاهره في (2-3) ديسمبر 2019 طبقا لما تم الاتفاق عليه في اجتماعات واشنطن.

    وانطلق أمس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فعاليات الاجتماع الأول من 4 اجتماعات مقررة لمفاوضات سد النهضة، بمشاركة وزارء الموارد المائية والوفود الفنية من مصر وإثيوبيا والسودان، وومثلي الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

    ويأتى عقد هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم 6 نوفمبر الجاري، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

    من المقرر أن تناقش الاجتماعات على مدار اليومين قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك بهدف الوصول إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وذلك طبقا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية بواشنطن في 6 نوفمبر 2019.

    ٤ اجتماعات وبحضور ممثلي البنك الدولي وترامب”.. اجتماع واشنطن يصل لحلول عاجلة بشأن سد النهضة

    وكان الوزير سامح شكري وزير الخارجية، قد صرح في أعقاب الاجتماعات التي عُقدت في واشنطن حول سد النهضة الأثيوبي برعاية أمريكية مُقَدَرة وبمشاركة رئيس البنك الدولي، أن الاجتماعات قد أسفرت عن نتائج إيجابية من شأنها أن تضبط مسار المفاوضات وتضع له جدولاً زمنياً واضح ومحدد.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق