الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غدا.. انطلاق الاكتتاب في “أرامكو السعودية” وإعلان سعر السهم

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 16/نوفمبر/2019 - 01:00 م

تعلن البورصة السعودية “تداول” غدا الأحد، النطاق السعري، للاكتتاب في  الطرح العام الأولي لسهم ” أرامكو “، شركة النفط العملاقة، ويعقبه اكتتاب المؤسسات والشركات والأفراد.

وتنتهي فترة الاكتتاب للشركات والمؤسسات بحلول نهاية 4 ديسمبر 2019، كما تنتهي للأفراد بحلول نهاية 28 نوفمبر.

وسيحظر على أرامكو إدراج أسهم إضافية خلال فترة 6 أشهر بعد بدء تداول الأسهم في البورصة.

ووفق وكالة رويترز، تبحث شركة أرامكو بيع ما يصل إلى 0.5% من الشركة النفطية الحكومية العملاقة لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولي المزمع لأسهمها.

ولم تكشف الشركة بعد عن حجم طرحها العام الأولي أو النسبة التي سيتم طرحها من أسهم الشركة، على الرغم من أن مصادر قالت من قبل إنها قد تتراوح بين 1% و2%، فيما امتنعت أرامكو عن التعليق.

وقدرت بنوك استثمار عالمية، من بينها “بنك أوف أمريكا”، أن قيمة عملاق النفط السعودي ” أرامكو ” قد تصل إلى 2.3 تريليون دولار.

وأفادت نشرة طرح أرامكو بأن الحكومة السعودية ستبيع أسهما قيمتها مليار دولار (بناء على سعر الطرح النهائي) إلى أرامكو للاستخدام ضمن خطة الشركة لأسهم الموظفين.

ومن جانبها وضعت قناة العربية تقديرات لسيناريوهات سعرية غير رسمية، تشير إلى احتمالات عدة، منها بلوغ سعر الاكتتاب في سهم “أرامكو” 37.5 ريال، أو 10 دولارات، في حال إذا ما تم احتساب القيمة السوقية لـ”أرامكو” بنحو تريليوني دولار، فيما تشير توقعات الاحتمال الثاني إلى سعر طرح بقيمة 32.8 ريال أو 8.7 دولار، إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.7 تريليون دولار.

تابع مواقعنا