• بحث عن
  • “تخفيف الأعباء”.. أزمة 1000 مصدّر مع الدولة للحصول على مستحقات 20 مليار جنيه

    شعبان بلال

    طالب أكثر من ألف مُصدر للحاصلات الزراعية، الجهات المسئولة بتخفيف الأعباء على مصدري الحاصلات الزراعية، المتمثلة في زيادة الرسوم من قبل الحجر الزراعي، وتعنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء وعدم دفع المستحقات التي تبلغ ما يقرب من 20 مليار جنيه لكافة المصدرين.

    وطالب المصدرون بسداد مستحقاتهم لدى الدولة الخاصة ببرنامج رد الأعباء للمصدرين، مع تخفيض رسوم الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة، وتفعيل دور الجمعيات الزراعية في في تكويد الأراضي الزراعية ومحطات التعبئة وما غير ذالك؛ لتسهيل الإجراءات على الفلاح والمصدر الصغير.

    وقال الحاج نصر عبد الوهاب، أحد المصدرين، تعرض الفلاح والمصدر خلال الفترة الماضية، لخسائر كبيرة تسبب في غلق كثير من شركات التصدير للحاصلات الزراعية، سبب تباطئ وزاره الزراعة والحجر الزراعي في اتخاذ إجراءاتها في تكويد الاراضي والمحطات.

    وأوضح عبد الوهاب، أن ارتفاع مصاريف ونفقات التصدير لاتخاذ التحاليل بمعامل وزارة الزراعة، وغيرها من نفقات يؤثرعلى حركة التصدير بصورة كبيرة.

    بينما أكد عبد السميع الأتربي، عضو مجلس إدارة شعبة المصدرين بالغرفة التجارية بالقاهرة، ضرورة تذليل العقبات بالنسبة للمصدرين في مصر، على رأسها صدور مد فترة السماح بالنسبة لنتائج عينات التحاليل وطلبات الفحص وإعطاء فرصة للمصدرين للتصدير بأريحية، وأن يكون اللوط الواحد متعدد الأوزان من خلال التعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

    وأوضح في تصريحات لـ “القاهرة 24″، أنه جاري التواصل مع هيئة تنمية الصادرات ووزارة المالية للوصول إلى حل حول أن يكون الدعم مادي أو عيني في إطار برنامج رد الأعباء.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق