الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“أسمنت للأسنان وتوفير المياه”.. تسجيل 3 براءات اختراع جديدة في جامعة المنصورة (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 17/نوفمبر/2019 - 05:20 م

حصلت جامعة المنصورة على ثلاث براءات اختراع تم تسجيلها من خلال مكتب الملكية الفكرية، وبراءات الاختراع بالجامعة، حيث التقى اليوم الأحد، الدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة بالمخترعين، لمناقشة متطلبات تسويق تلك البراءات لتعظيم نطاق الاستفادة منها.

أسمنت كحشوة أسنان

حصل فريق بحثي من الدكتور جمعة الدمراوي، والدكتور حمدي دويدار تقي الدين، والدكتورة إيمان يوسف، على براءة اختراع في تحضير أسمنت زجاج ايونيمر نشط بيولوجيا كحشوة أسنان يتميز بنشاط حيوي، نظرا لوجود الأطوار البلورية النشطة حيويا فى شبكية الزجاج مثل الأبتايت والفلوراباتيت.

تتفاعل هذة المواد مع المحلول المحاكي للبلازما )SBF ) لترسيب طبقات من الهيدروكسي اباتيت والهيدروكسي فلوراباتيت والتي تمثل الأطوار البلورية الأساسية في تكوين العظام والأسنان.

زيادة نسبة سمية المبيدات

حصل الدكتور عوض ابراهيم حمد، والدكتورة نيرة سمير المصري، على براءة اختراع لاستخدام مركبات نانونية ذات نشاط سطحي لتقليل التوتر السطحي للماء المذيب للمبيدات الحشرية، وذلك لزيادة نسبة سمية المبيدات وزيادة نسبة المتبقي علي سطح ورق القطن اثناء استخدام المبيد الحشري، ما يؤدي إلى تقليل التركيز المستخدم وبالتالي يقلل من التلوث الناتج من الاستخدام المفرط للمبيدات.

توفير المياه المهدرة

حصل دكتور شادي الدفراوي والدكتورمحمد الدفراي والدكتور أحمد الوصيف على براءة اختراع بعنوان (مادة مازة لإزالة عنصر الالمونيوم عالي التركيز من عمليات الترسيب ومياه غسيل المرشحات في محطات تنقية مياه الشرب وطريقة المعالجة).

يهدف الاختراع إلى توفير مليار متر مكعب تقريبا من المياه المهدره، وهي مخرجات محطات تنقية مياة الشرب، وذلك لازالة عنصر الالومينيوم والتخلص منه بتكاليف منخفضة باستخدام مواد طبيعية تحافظ علي سلامة وتدوير المياه في الزراعة الآمنة والحفاظ علي سلامة المنتجات الغذائية وعلى صحة الانسان التي تعتبر الأهم.

من جانبه، أشار عمرو أحمد جبر، مدير مكتب الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بالجامعة، أنه بذلك يرتفع رصيد البراءات الصادرة من خلال المكتب إلى 6 براءات اختراع، ويعمل المكتب على تسهيل جميع اجراءات التسجيل واعداد ملف التقديم والمتابعة لاجراءات تقييم واصدار البراءات ، وانه قد قام المكتب بتسجيل اكثر من مائة براءة اختراع حتى تاريخه.

تابع مواقعنا