الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير استثمار HD: خفض الفائدة “صحي” وتأثر المودعين طبيعي.. والمصريون لا يملكون ثقافة الاستثمار

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 17/نوفمبر/2019 - 06:01 م

قال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة “إتش دي” لتداول الأوراق المالية، إن تأثر المودعين بقرار خفض البنك المركزي لسعر الفائدة، أمر طبيعي ومؤكد، ولكن ليس من المعقول أن يترك البنك المركزي أسعار الفائدة مرتفعة، فهذا أمر غير صحي على السوق.

وتابع حسن في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن خفض سعر الفائدة هو اتجاه عالمي، وكثير من دول العالم نسبة الفائدة لديها صفر%، وفي بعض الدول سعر الفائدة بالسالب، أي من يودع أموال في البنوك يدفع مقابل ذلك، مضيفًا أنه ليس من المنطقي استمرار “تحويش” أموال، وأخذ فائدة عليها.

وأوضح حسن، أن كثيرًا من المصريين، ليس لديهم ثقافة الاستثمار المباشر، أو الاستثمار الشخصي، بعمل مشاريع والاستفادة منها، مشيرًا إلى أن البعض كان ينظر الفترة الماضية، مع ارتفاع سعر الفائدة، إلى أن أفضل استثمار هو وضع الأموال في البنك، وأخذ الفائدة عليها.

وتابع حسن، أن سعر الفائدة على الرغم من خفضه، إلا أنه عند 12 و 13 %، ما زال مرتفعًا، ومع مرور فترة من الزمن، لن تكون مجدية، وسيتجه المودعون إلى استثمار أموالهم، بدلًا من وضعها في البنوك، وبالتحول المباشر، قد يكون ذلك في الاستثمار في البورصة.

وأشار حسن، إلى أنه لا يمكن رفع معدلات النمو للناتج القومي المحلي، إلا بخفض سعر الفائدة، موضحًا أن خفض سعر الفائدة، والسيطرة على معدلات التضخم، يعطي للقطاع الخاص فرصة للنشاط، والاقتصاد ككل، وأن الدولة قامت بدورها في الإصلاحات الهيكلية، وعملت على استقرار سعر العملة، ليأتي دور القطاع الخاص.

ولفت حسن، إلى أن خفض الفائدة يساعد في تحسن أداء القطاع الخاص، وتوفير وظائف، وعائد للدولة في صورة ضرائب، مشيرًا إلى أنه من الممكن في المستقبل خفض الضرائب، نتيجة اتساع دائرة القطاع الخاص وزيادة عدد العملاء، لاتجاه أصحاب رؤوس الأمال لاستثمارها، وزيادة عدد المشروعات.

تابع مواقعنا