الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير الصندوق السيادي: لم نتفاوض مع هيئة الأوقاف لشراء محفظة ملكية أراضيها

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 01:48 م

كشف صندوق مصر السيادي “ثراء”، موقفه من شراء محفظة أراضي هيئة الأوقاف، أو الحصول على حق إدارتها، في إطار العديد من العمليات التي يقوم بها مؤخرًا.

وقال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي “ثراء”، إنه لا يوجد مفاوضات مع هيئة الأوقاف لشراء محفظة أراضيها أو نقل ملكيتها أو الحصول على حق إدارة بعضها.

وأضاف سليمان في تصريحات صحفية، أن الصندوق مهتم بتعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة، وذلك من خلال الاتفاقيات التي وقعت مع وزارة قطاع الأعمال العام وبنك الاستثمار القومي، لكن لا يوجد حديث عن محفظة أراضي هيئة الأوقاف.

يُذكر أن هيئة الأوقاف، أصدرت أطلس مكون من 87 مجلدًا حول محفظتها من الأراضي والمعروفة بأراضي “الوقف”، كل منها مسلسلا برقم مسلسل مرتب تصاعديًا من أسوان إلى الإسكندرية، والتي قدرت قيمتها بأكثر من تريليون جنيه.

ورصد الأطلس، أن حجم التعديات على أراضي “الوقف” قدر بنحو 37 ألف حالة تعدٍ، جميعها تدر المليارات دون أن يتم السيطرة عليها والاستفادة منها.

وفي وقت سابق، كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي “ثراء” عن أن الصندوق يبحث الحصول على حق إدارة مجمع التحرير بعد إخلائه، مشيرًا إلى وجود مناقشات مع عدد من المستثمرين لتحقيق أكبر استفادة ممكنه من المجمع بما يعود بالنفع على الدولة المصرية.

وقال سليمان، خلال مائدة مستديرة عقدها مع عدد من الصحفيين في بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية، إن مجمع التحرير يتميز بموقع استراتيجي مهم وهناك رغبات عديدة من الكثير من المستثمرين للاستثمار في هذا المبني التاريخي، لافتًا إلى أن الصندوق أيضًا مهتم بالحصول على بعض مقرات الوزرات والهيئات الحكومية في منطقة وسط القاهرة بعد انتقالها إلى العاصمة الإدارية.

وأضاف أنه تم اختيار “ثراء” اسمًا لصندوق مصر السيادي، وهو مملوك بالكامل للدولة المصرية وسيتم رفع رأسماله المصرح به إلى تريليون جنيه، خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما ستتم زيادة رأسماله المدفوع من 5 مليارات جنيه تدريجيًا بحسب تطور أنشطة الصندوق وكلما لزم الأمر حتى يتناسب مع حجم أعماله وأصوله الضخمة التي سيتملكها أو يديرها، كما سيسمح له بإنشاء صناديق فرعية يستطيع طرح حصص منها للمستثمرين.

وأوضح أنه بحسب القانون سيقوم الصندوق بالتسهيل والتيسير على المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب للوصول إلى الفرص الاستثمارية بشكل أكثر مرونة، كاشفًا أيضًا عن أن الصندوق بصدد التوقيع على اتفاقات شراكات مع 3 صناديق سيادية عربية كبرى للاستثمار المشترك والتعاون، وسيعلن عنها في الشهور القليلة المقبلة.

تابع مواقعنا