الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“نخسر 4 ملايين فدان”.. ماذا لو مررت إثيوبيا 31 مليار متر مكعب من “سد النهضة” لمصر؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 10:02 م

في بيان صحفي سابق قال وزير الري المصري الدكتور محمد عبدالعاطي، إن عدم وصول مصر لاتفاق مع إثيوبيا حول سد النهضة، سيؤثر سلبا على الأمن الغذائى المصري، مشيرا إلى أن “السد قد يخفض حصة مصر من المياه بنسبة 2%، مما يهدد ببوار 200 ألف فدان، وحدوث مشاكل لما يوازي مليون أسرة تقريبا”.

هذا يطرح تساؤلا حول ما موقف مصر في ظل تمرير 31 مليار متر مكعب وهو الطرح الإثيوبي فيما يخص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة الإثيوبي؟.

وكشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمياه بكلية الدراسات الافريقية العليا بجامعة القاهرة عن أن خسارة 5 مليار متر مكعب من حصة مصر من مياه النيل سيتسبب في خسارة مليون فدان، لكن هذا السيناريو في حالة عدم وجود بحيرة ناصر.

وأوضح “شراقي” في تصريحات لـ “القاهرة 24” أن المياه المخزنة في بحيرة ناصر من المفترض أن ستم استخدامها في مواجهة سنوات الجفاف، وليس في مواجهة النقص من مياه سد النهضة، مؤكدا أن الاستعاضة من بحيرة ناصر لمواجهة النقص الناتج عن سد النهضة سيتسبب في مشكلة في حالات الجفاف التي يمكن أن تمتد إلى 7 سنوات.

وقال وزير الري المصري في تصريحات سابقة إن “مصر تعتبر من أكثر البلدان تأثرا بالتغيرات المناخية التى تظهر فى ارتفاع منسوب مياه البحر بما يعمل على زيادة ملوحة التربة، حيث تتداخل المياه المالحة مع الجوفية كما ينخفض هطول الأمطار، مما يزيد الفقر المائى”.

واضاف أنه لمواجهة ذلك، وضعت مصر استراتيجية للتعامل مع قضية المياه، تعتمد على 4 محاور، وهي تحسين نوعية المياه وزيادة كفاءتها، وتنمية الموارد المائية، إضافة إلى تهيئة البيئة التشريعية متمثلة فى قانون الرى الجديد الذى يشدد العقوبات على الاستخدام الجائر للمياه”.

وكشف وزير الري المصري عن “استنباط 7 أنواع جديدة من الأرز تستهلك كميات أقل من المياه، كما خفضت مصر مساحات الأرض المنزرعة به”.

تابع مواقعنا