الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

11 سنة انتظار واستغاثة بالرئيس.. شكوى حاجزي وحدات الإسكان المميز بأسوان من ضياع حقوقهم (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 11:28 م

في أحد أيام عام 2008، ذهب محمود الموتيري، أحد شباب محافظة أسوان، ليدفع مبلغ 20 ألف جنيها حتى يحجز شقته في مشروع الإسكان المميز الذي أعلنت عنه المحافظة.

كان محمود شابًا يريد شراء شقة ليتزوج فيها، ولكنه لم يعلم أنه وعلي الرغم من سداد مبالغ مالية لشراء الشقة، إلا أنه قام بتأجير شقة بمبلغ ألف و500 جنيهًا يسكن فيها غير تلك التي كان من المفترض أن يتسلمها منذ 5 سنوات، فقد تزوج محمود وأنجب ثلاثة أطفال، ولم يتسلم شقته بعد.

أوضح محمود لـ”القاهرة 24″، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام منذ عشرة سنوات، ولكن دون جدوى، متابعًا: “كان من المفترض أن نستلم الشقق في يونيو 2014، ولكن لم يستلم أحد شيئًا، بل وتم تحويل العقود لمجلس الدولة للبت فيها، لكن المجلس لم يرد”.

وتابع: “بعد مرور سنوات على المشروع، اختلفت الجهات الموكلة للمشروع علي من سيحدد فرق السعر، حيث أرادت شركة المحمودية، شركة المقاولات التي تتولي حوالي 75% من المشروع والتابعة لوزارة الأوقاف، أن تحدد فرق السعر بعد تعويم الجنيه في 2018”.

محمود ليس الوحيد المتضرر من مشروع الإسكان المميز في أسوان، بل وصف حسين، أحد حاجزي وحدات المشروع، ما يحدث بـ”المماطلة”، فمنذ أكثر من 10 سنوات تقوم الأوقاف بتحديد مواعيد للتسليم ولكن لا يتم التسليم في هذه المواعيد المحددة.

وبحسب حسين: “دفعت مقدم 20 ألف في 2008، ثم طلب مني مبلغ 30 ألف في 2011، واستلمت جواب التخصيص في 2013، علي أن أدفع أقساط شهرية تقدر بمبلغ 2500 جنيهًا، حتي يونيو 2014 الذي من المفترض أن اتسلم فيه الشقة، ولكن لم يحدث ذلك، وفي يناير 2019 حدد وزير الأوقاف 13 عمارة يتم تسليمها في 31/10/2019، ولكن لم يستلم أحد شيئا في هذا الموعد، ثم عقد المحافظ اجتماع وحدد ميعاد الاستلام منتصف نوفمبر، ولكن ربنا عرفوه بالعقل، هل تستطيع الشركة أن تنجز ما عجزت عن إنجازه في 10 سنوات، في 10 أيام فقط”.

وأردف، هناك أناس دفعت المبلغ باكامل ويقدر بـ300 ألف جنيهًا، ولم تمض عقودًا للملكية، لذلك جمع الحاجزين مبلغ 50 ألف جنيهًا لتقديم إستغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي حتى ينظر في الموضوع.

الثقة في التعامل مع المؤسسات الحكومية، هو ما حرك محمد عصام لحجز وحدة سكنية في مشروع الإسكان المميز، الذي قال إنه بعد مرور خمس سنوات على تاريخ الاستلام، لم يتم تحديد سعر الوحدة على الرغم من توقيع الحاجزين على شيكات.

وبين عصام، أنه يريد شقته ويريد من الرئيس أن يضغط على وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، حتى ينجز المشروع، لأن شركة المحمودية التابعة للأوقاف أخذته “إسناد مباشر” من الوزارة على الرغم من توليها إنشاء 99 عمارة من أصل 125 عمارة، وتتولى شركتي “الصفا” و”فهمينكو” العمارات الـ26 الباقية.

أما عن مروة آمين، موظفة بشركة المياه، فقد دفعت مبلغ 20 ألف جنيهًا مقدمًا ثم دفعت 72 ألف جنيهًا في 2013، ولم تعلم إلى اليوم مكان شقتها، فقد أصبح المشروع “لقيطًا” بدون أب بعد اختلاف وزارة الأوقاف مع المحافظة، بحسب قولها.

واستكملت: “قالوا هنعمل خدمات المياه من العقاد، مع العلم أن العقاد مدينة كبيرة وذات عمران كثير، فأصبح هناك مشروع داخل مشروع، وفي 2015 قدمت شكوى في الرقابة والنيابة الإدارية، كما أنني أرسلت شكوى لمجلس المدينة، وكذلك المحافظة، وكل ذلك كان دون جدوى”.

وبينت آمين أنه بعد تعويم الجنيه، أرادت شركات المقاولات القائمة على المشروع أسعارًا جديدة، فتوقفت عن العمل لعدم تحديد فرق السعر، وانتقل الأمر لمجلس الدولة، ليبقى فيه 3 سنوات دون البت فيه.

وذكرت: “اهتمت المحافظة بمشروع عمارات وأنجزته على الرغم من ارتفاع تكلفته، ولكن مشروع الإسكان المميز لا يحتاج سوى بيارة تجميعية وشبكة انحدار وطرد يصل إلى 4 كيلو متر فقط”.

تعيش مروة في منزل أبيها منذ 9 سنوات، ومعها 3 أطفال تربيهم لأن زوجها يعمل في محافظة البحر الأحمر، حيث شعرت بالحرج منهم وقامت بتأجير منزل بمبلغ 2700 جنيها شهريًا.

أخبر المحافظ مروة أن “نية الحاجزين وحشة” لذلك لم يستلموا المشروع حتى الآن، وكذلك أخبرتها صديقة لها في المحافظة أن الحاجزين قد وقعوا في يد مافيا ولن يستلموا الشقق.

تعجبت مروة مما حدث، فالمفترض أن يقوم المقاولون بدفع غرامة بسبب التأخير والأضرار الواقعة على الناس.

من جهة أخرى فحص “القاهرة 24” البوابة الإلكترونية لمحافظة أسوان، حيث سرد شروط مشروع الإسكان المميز وتفاصيل الحجز به، على أن يحدد ميعاد الاستلام النهائي في 30/6/2014.

تفاصيل مشروع الإسكان المميز
تفاصيل مشروع الإسكان المميز

كما حصلنا على أوراق حكم نهائي لمحكمة استئناف قنا برئاسة المستشار أحمد البدوي مصطفى عبيد، حيث تقدم أحمد مليكه جوهر بشكوى ضد محافظ أسوان ورئيس الوحدة المحلية لمدينة ومركز أسوان، وحصل مليكه على تعويض يقدر بمبلغ 41600 جنيها، وذلك بتاريخ 26/3/2019.

حكم صادر بتعويض متضرر من الإسكان المميز بأسوان
حكم صادر بتعويض متضرر من الإسكان المميز بأسوان
حكم صادر بتعويض متضرر من الإسكان المميز بأسوان
حكم صادر بتعويض متضرر من الإسكان المميز بأسوان

كما تقدم الحاجزون بالمشروع بطلب استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي، للتدخل في أزمته وحلها واستلام وحدتاهم السكنية.

كما نوه النائب ياسين عبد الصبور، للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن مشروع الإسكان المميز وطالبه بضرورة التدخل الفوري لحل الأزمة، ومع ذلك لم يتم البت في الموضوع.

استغاثة حاجزي الإسكان المميز بأسوان
استغاثة حاجزي الإسكان المميز بأسوان
استغاثة حاجزي الإسكان المميز بأسوان
استغاثة حاجزي الإسكان المميز بأسوان
استغاثة حاجزي الإسكان المميز بأسوان
استغاثة حاجزي الإسكان المميز بأسوان

وحاول موقع “القاهرة 24” التواصل مع محافظة أسوان ومديرية الإسكان بالمحافظة وكذلك وزارة الإسكان للرد على ما وصل له الموقع من وثائق، إلا أنه لم يتسنى لنا الحصول على أي رد.

تابع مواقعنا