الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حقنة تأخذها السيدة بنفسها.. وزارة الصحة تعلن وسائل جديدة لتنظيم الأسرة (صور)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 21/نوفمبر/2019 - 03:05 م

قالت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة قطاع تنظيم الأسرة والسكان، إنه تم توزيع أكثر من مليون ونصف لولب وواقٍ ذكري وزعتها إدارة تنظيم الأسرة التابعة لوزارة الصحة والسكان على المواطنين في إطار دورها الهام، كما أشارت إلى أنه يتم توزيع وسائل تنظيم الأسرة عبر 5600 عيادة ثابتة و520 عيادة متنقلة على مستوى الجمهورية.

حماتي حياتي وكلام رجالة ندوات تنظيم الأسرة للرجال
حماتي حياتي وكلام رجالة ندوات تنظيم الأسرة للرجال

وأضافت السنباطي لـ”القاهرة 24″، أن الوزارة تدعم وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 95% من سعرها الأصلي ومجانًا في القرى الأكثر احتياجا وفرى حياة كريمة.

بالنسبة للمرأة        

وكشفت الدكتورة سحر السنباطي العديد من الخدمات التي يقدمها القطاع للمرأة أهمها تنظيم ندوات للارتقاء بالوعى والمردود الصحى الإيجابى لقرار تنظيم الأسرة والعائد على صحه الأمهات والأطفال، كما يساهم بدور فى تمكين المرأة من خلال تعليم السيدات الحرف الصغيرة ومحو الأميه بنوادى المرأه بالوحدات والمراكز الصحية.

بالسلم والثعبان.. “تنظيم الأسرة” يوضح سلبيات وإيجابيات الصحة الإنجابية (صور)

وأعلنت “السنباطي” تخطيط القطاع لإدخال وسائل جديدة لتنظيم الأسرة، متمثلة فى أنواع جديدة من اللوالب والحقن التى تأخذها السيدات بنفسها لتتناسب مع استراتيجية العمل فى المحافظات الحدودية التى لها طبيعة وعادات وتقاليد خاصة، إلى جانب خدمات تنظيم الأسره بعد الولادة مباشرة بالمستشفيات، ورفع وعى رجال الدين وزوجاتهم بأهمية المباعده بين الولادات ومخاطر الحمل المبكر والمتأخر والمتكرر والمتقارب.

استخدام لعبة السلم والثعبان في تنظيم الأسرة
استخدام لعبة السلم والثعبان في تنظيم الأسرة

وأشارت إلى أنه يتم تقديم رسائل إيجابية وسلبية عن الصحة الإنجابية عبر ندوات في نوادي المرأة باستخدام ألعاب السلم والثعبان، والسيدات تلعب مع مشرفات النوادى هذه الألعاب لتعلم الصح والخطأ من هذه الألعاب والرسومات التوضحية.

كلام رجالة

وأوضحت السنباطي إلى أن تنظيم الأسرة تقدم دورات للرجال أيضا وذلك إلى جانب توزيع الواقي الذكري حسبما أشرنا في كافة الأماكن المخصصة والذي يتم توزيعه بالمجان في بعض الأماكن ومخفض بنسبة تصل لـ95% في أماكن آخرى، وذلك متمثلًا في عمل ندوات تحمل أسماء مثل :” همسه لصحتك -نظمتى !!-اسره مثاليه-كلام رجاله -حماتى حياتى”.

استخدام ألعاب لتوضيح إيجابيات الصحة الانجابية
استخدام ألعاب لتوضيح إيجابيات الصحة الانجابية

وأكدت إنه يتم التوعية بالآثر على صحة الأب، فحينما تكون الأسرة كثيرة العدد يكون الأب معرض أكثر لضغوط الحياة والسعي لتلبية احتياجات أسرته مما يعرضه للأمراض الناتجة عن الضغط العصبي والإجهاد.

الصحة: صرف 395 واقيًا ذكريًا و239 ألف لولبًا و142 ألف كبسولة تحت الجلد لخفض الزيادة السكانية

وأشارت إلى أنه يتم عمل دورات بخصوص أدوات ووسائل تنظيم الأسرة واستخدامها لمنع انتشار العدوى، حيث يتم العمل في المحافظات على هذه النقطة تحديدًا بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي في وازرة الصحة.

حماتي حياتي وكلام رجالة ندوات تنظيم الأسرة للرجال
حماتي حياتي وكلام رجالة ندوات تنظيم الأسرة للرجال

وشددت السنباطي على أنه يتم التركيز في الوقت الحالي على الرسائل غير المباشرة والتي تصيب الأطفال ومردود التخطيط السليم للأسرة على الأطفال صحيا ونفسيا ودراسيا واجتماعيا، بمعنى ان تنظيم الاسره فى حد ذاته مشروع تنميه بشريه للاجيال

تابع مواقعنا