الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صنع في إفريقيا”.. الاتفاق على عقد اجتماع سنوي وإطلاق شعار “ميا” اختصارًا للمنصة

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 21/نوفمبر/2019 - 03:34 م

أكد وزراء الصناعة الأفارقة المشاركون بورشة عمل “صنع في إفريقيا” التى تستضيفها مصر على أهمية تنفيذ خارطة طريق واضحة لتعزيز التعاون الصناعى المشترك بين دول القارة من خلال صياغة مبادرات إقليمية لتحقيق التكامل الصناعى بين دول القارة السمراء، وإيجاد آليات فعالة لزيادة القيمة المضافة الصناعية مع تصميم منصة معلوماتية تشمل خريطة للموارد الإفريقية لاستغلالها بشكل أفضل لتحقيق التكامل، فضلاً عن تنشيط وتفعيل دور المؤسسات المالية لتقديم خدمات تساهم في الإسراع من وتيرة التكامل الصناعي الإفريقي.

جاء ذلك خلال اجتماع المائدة المستديرة لوزراء الصناعة المشاركين بورشة العمل التي تنظمها وزارة التجارة والصناعة وشارك بها وزراء صناعة كل من مصر ونيجيريا والجابون والكونغو الديمقراطية واسواتينى وغانا وجامبيا وموزمبيق والصومال.

نصار: إطلاق شعار “ميا” كاختصارا لمنصة “صنع في إفريقيا ” وعقد اجتماع سنوي

وأشار المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن الاجتماع قد أكد الرؤية الواضحة الواردة في أجندة أفريقيا 2063، والتي ترتكز على جعل “قارة أفريقيا متكاملة ومزدهرة، بسواعد ابنائها لتصبح قوة مؤثرة على الساحة الدولية”، وهو ما يتطلب العمل على صياغة أطر تعزز من التكامل الاقتصادي والاجتماعي للقارة الأفريقية من خلال مبادرات وبرامج تنموية مشتركة تراعي التنوع الاقتصادي للدول وتصب في صالح المواطن الإفريقي كأساس للتحول الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمستدام.

وأعلن الوزير إطلاق شعار “ميا” وهو اختصاراً لمنصة “صنع فى إفريقيا” والتى تم إطلاق أولى اجتماعاتها من مصر، مشيراً الى ان ورشة عمل صنع في افريقيا تمثل نواه لعقد مؤتمر سنوي بالقاهرة حول الصناعة في افريقيا، لمتابعة نتائج وتوصيات ورشة العمل لتفعيل مسيرة العمل الافريقى المستقبلي فيما يتعلق بتحقيق التكامل الصناعى الافريقى

وأشار نصار الى أهمية تعزيز العمل القارى فيما يتعلق بالتعاون الفني وتبادل الخبرات التكنولوجية في الصناعة بهدف إيجاد منتج افريقى يرقى للمستويات العالمية، لافتاً الى أهمية الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يشكل المحور الاساسى للاقتصاد العالمى.

أهمية التعاون القاري وتفعيل العمل المشترك

وأكدت ماريام يالواجى وزيرة الصناعة والتجارة والاستثمار بدولة نيجيريا أهمية المتابعة المستمرة لكافة توصيات ورشة عمل “صنع في افريقيا” بهدف تعظيم الاستفادة من هذه الورشة في تعزيز التعاون الصناعى بالقارة السمراء، مشيرةً الى أهمية تفعيل العمل المشترك في مجال التكامل الصناعى تحت مظلة الاتحاد الافريقى وإتاحة توصيات ورشة العمل على الموقع الرسمي للاتحاد.

ولفتت إلى أهمية التعاون القاري في مجال تبادل المعلومات الصناعية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يدعم منظومة التكامل الصناعي الإفريقي.

وأكد يان فيديل اوتاندو وزير الاستثمار بدولة الجابون أهمية الاستفادة من كافة الموارد الطبيعية المتاحة بالقارة بهدف تعزيز الصناعة الافريقية ورفع معدلات النمو، مشيراً الى ضرورة تعزيز الإرادة الافريقية لتحقيق التكامل الاقتصادى والصناعى المشترك

وأشار الى أهمية احاطة القادة الافارقة بنتائج ورشة عمل ” صنع في افريقيا” لادراجها ضمن اجندات عملهم على المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف

وأشارت اليزيه مونيمبويه نائب رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط بدولة الكونغو الديموقراطية الى أهمية تعزيز التعاون التكنولوجى الافريقى باعتباره احد محاور التعاون الصناعى بالقارة السمراء، لافتةً الى ان الصناعة أصبحت أولوية قصوى للقارة الافريقية.

تعزيز الميزات التنافسية للصناعات الإفريقية وتحقيق التكامل الصناعي

ولفت الدكتور اى تى جينا وزير التخطيط الاقتصادى والتنمية بدولة إى سواتينى إلى أهمية تعزيز الميزات التنافسية للصناعات الإفريقية، وتحقيق التكامل الصناعي وتعزيز معدلات التبادل التجاري بين كافة دول القارة، مشيراً الى أهمية تفعيل منظومة المتابعة لنتائج ورشة عمل “صنع في افريقيا” بما يسهم في الارتقاء بالصناعة الافريقية.

وأشار الى أهمية تعزيز التعاون الافريقى في مجالات تطوير البنية التحتية والنقل اللوجيستى وتطوير الموارد.

وأشار إبراهيم أوال وزير تطوير الاعمال بدولة غانا الى أهمية تفعيل العمل الافريقى المشترك لتقليل اعتماد القارة الافريقية على المساعدات الخارجية والعمل في اطار “افريقيا دون مساعدات”.

ولفت لامين جوبيه وزير التجارة والصناعة والتكامل الاقليمى بدولة جامبيا أن تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة محور أساسى من محاور تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة فى القارة الافريقية ،مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل الافريقى المشترك لتسهيل النفاذ إلى التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير قروض ميسرة لها.

وقال إن جامبيا أنشات صندوق حكومي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقوم بالاستعانة بخبراء من كافة دول العالم لتنمية هذا القطاع الهام.

ونوه جوليو بيوه نائب وزير الصناعة والتجارة بدولة موزمبيق الى أهمية توطين الصناعة الافريقية وتعزيز التعاون القارى في مجال البنية التحتية وتفعيل منظومة النقل اللوجيستى بين دول القارة، مشيراً الى أهمية العمل على الارتقاء بجودة المنتجات الافريقية للوفاء باحتياجات السوق القارى والتصدير للأسواق العالمية

ولفت إلى أهمية تفعيل منظومة الشباك الواحد بدول القارة وتعزيز التعاون بين دول القارة في هذا الصدد.

تابع مواقعنا