الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحل الأفضل لعلاج تساقط الشعر

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 24/نوفمبر/2019 - 08:13 م

تتميز الشعرة بأنها تمر بمرحلة نمو كاملة من الوجود والنمو ومن ثم السقوط، بداية تبدأ الشعرة بالخروج من الجراب الشعري الموجود في بصيلة الشعر ثم تبدأ فترة النمو وتستمر (فترة النمو) لمدة تتراوح بين سنتين الى ست سنوات وتمر بمرحلة النمو ما يقدر ب 90% من الشعرات، وتنمو الشعرة ما بين 10 الى 15 ملم في اليوم.

في حين تبقى ما يقدر ب 10% من الشعرات بمرحلة من السكون وتستمر فترة السكون حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر، لتسقط بعد ذلك تلك الشعيرات لتتيح لشعرات جديدة بالنمو من جريبات الشعر.

ومن الطبيعي أن يتساقط من جسم الانسان من 50 الى 100 شعرة باليوم الواحد وفي حال قدر الانسان أن كمية الشعر المتساقط في اليوم الواحد أكثر من ذلك، يتوجب عليه أن يبحث عن

أسباب تساقط الشعر:

معرفة الأسباب التي تؤدي الى سقوط الشعر خطوة مهمة لمعرفة أفضل العلاجات المتاحة للشعر ويمكن التحدث عن الأسباب المؤدية لتساقط الشعر على النحو التالي:

–  استعمال المستحضرات الكيماوية:

يميل كثير من الرجال والنساء في أيامنا هذه الى استعمال الكثير من مستحضرات الشعر مثل الصبغات والألوان ومواد تفتيح الشعر والمواد المستعملة لتجعيد الشعر أو لتصفيفه وجعله أملسا.

ويفضل استعمال المستحضرات المستخلصة من المواد الطبيعية ،ولكن في الواقع يتم استخدام مواد مصنعة كيمائياً، وحتى المواد الكيمائية إذا استعملت وفق التعليمات المرفقة فان أضرارها تبقى محدودة التأثير وإذا استخدمت بشكل خاطئ وبأوقات متقاربة فتصيب الشعر بالضعف ويبدأ بالتقصف ويمكن التوقف عن استعمال هذه المواد حتى يستعيد الشعر عافيته بالتدريج.

الجينات والعامل الوراثي:

تلعب الجينات الوراثية دوراً مهما في تساقط الشعر ويمكن أن يرث الانسان تساقط الشعر من جهة أبيه أو أمه وتساقط الشعر لدى النساء لا يؤدي الى الصلع الكامل كما لدى الرجال ولكن يصبح الشعر أقل كثافة وأكثر رقة ويظهر عند الرجال على شكل بقعة خالية من الشعر.

والاسم العلمي للصلع (الثعلبة الذكرية الشكل) وهناك أنواع أخرى من الثعلبة:

-الثعلبة البقعية:

وهي تعرف بظاهرة تساقط الشعر الجزئي، والى الآن لا يعرف السبب لهذه الحالة بالضبط ولكن يعتقد بأنها بسبب خلل يصيب الجهاز المناعي، وهي تمكن أن تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، وهي تظهر على شكل بقع خالية من الشعر دائرية الشكل بقطر قطعة نقدية معدنية وقد تمتد لتشمل شعر الرأس أو الجسد بالكامل، ولكن الشعر يعود للنمو مرة أخرى ويفضل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية اذ تتوفر علاجات تسرع من نمو الشعر.

  • الثعلبة الندبية:

وهي نادرة الظهور وتظهر على شكل بقع خالية من الشعر، ولكنها تترافق بالشعور بالألم والحكة، وهي عبارة عن التهاب يصيب المنطقة المحيطة بجريبات الشعر ويسبب هذا الالتهاب ظهور ندبات وتساقط للشعر. ولا يزال السبب في ظهورها غير معروف والعلاج عبارة عن مضادات حيوية لمنع انتشار الالتهاب

الى مناطق أخرى.

الإصابة ببعض أنواع الفطور:

تسبب الإصابة ببعض أنواع الفطريات بسقوط الشعر، اذ تظهر بقعة من الجلد مغطاة بالقشرة وتتسع هذه البقع حتى تؤدي الى احرار الجلد وتقصف الشعر وافراز بعض السوائل من فروة الراس ويعالج باستعمال بعض الأدوية.

تساقط الشعر الكَرْبي:

وهو تساقط الشعر بفعل عامل أو أكثر، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي الى سقوط الشعر وكلها تندرج تحت تساقط الشعر الكربي ومن أهم هذه العوامل الضغوط النفسية الشديدة والتوتر النفسي هذه الحالات تُدخل الشعر فيما يسمى مرحلة الراحلة (وهي مرحلة من مراحل نمو الشعر) فيبدأ الشعر بالتساقط بنسب أعلى من المعدلات الطبيعية دون أن يؤدي ذلك الى ظهور بقع صلعاء بالكامل.

ومن العوامل التي تؤدي الى سقوط الشعر أيضاً:

  • التعرض لدرجات حرارة مرتفعة والتعرض للملوثات المختلفة.
  • التعرض للإصابة بأمراض مختلفة مثل النزلات الشديدة أو الخضوع لعملية جراحية والقصور بعمل الغدة الدرقية.

  • التغذية غير المتوازنة مما يؤدي الى نقص في المعادة وفقر الدم.

  • تناول بعض الأدوية وخاصة أدوية معالجة السرطان.

ما هي علاجات تساقط الشعر:

تعددت العلاجات للتخلص من مرض تساقط الشعر وللوصول الى أفضل علاج لتساقط الشعر يجب زيارة طبيب أمراض جلدية لتحديد أسباب تساقط الشعر، فعندما يحدد الطبيب سبب تساقط الشعر يمكن معرفة هل سيتوقف هذا التساقط من تلقاء نفسه أم هناك حاجة للعلاج بتناول أدوية.

وفي الواقع هناك الكثير من العلاجات للتعامل مع تساقط الشعر ويمكن التعرض لها على الشكل التالي:

الغذاء الصحي المتوازن كأفضل العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر:

العديد من الأمراض التي تصيب الانسان يمكن أن يتم علاجها باتباع نُظم غذائية صحية ومتوازنة، وتساقط الشعر من الأمراض التي يمكن علاجها بالغذاء الصحي.

وللوصول الى أفضل علاج لتساقط الشعر لا بد من تحديد السبب الذي يؤدي الى تساقط الشعر، وتبدأ الخطوة الأولى في علاج الشعر هو تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية وخاصة تلك التي تحتوي على مجموعة فيتامينات ب وفيتامين سي وكذلك الأطعمة والمكملات الغنية بالأوميجا وزيت السمك لما لها من دور كبير في تغذية الشعر واعطاءه اللمعان.

وكذلك نقص الحديد من اهم أسباب تساقط الشعر فمن المهم تناول الأغذية أو المكملات الغنية بالحديد والزنك.

الأدوية التي تعالج تساقط الشعر:

يتوفر مجموعة من الأدوية التي تعمل على علاج تساقط الشعر ونذكر أهم هذه الأدوية:

المينوكسيديل: هو دواء يستعمل للتأثير موضعياً ويستعمل بشكل يومي ليساعد على نمو الشعر ويساهم في منع ترقق الشعر ولكن يستغرق فترة طويلة قد تمتد لسنة لظهور النتائج ويعاب على هذا العلاج أنه لا يناسب كل الناس وأن الشعر يتوقف عن النمو بعد التوقف عن استعمال الدواء. ولذلك لا يمكن اعتباره أفضل علاج لتساقط الشعر.

ويتوفر أيضا أدوية على شكل حقن لعلاج تساقط الشعر وهي متوفرة بأنواع عدة فهل هذه الحقن أفضل علاج لتساقط الشعر؟

وسنجد الجواب في سياق الحديث عن أنواع الحقن لعلاج تساقط الشعر.

حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر:

بشكل عام البلازما موجودة في دم الانسان وهي التي تمد أنسجة الجسم المختلفة بالغذاء لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات وأنواع الأغذية، ومن الطبيعي أن تصل البلازما الى الشعر عبر الدورة الدموية ولكنها قد لا تكون بالقدر المناسب والكافي لتحقيق النمو الكامل.

فيتم الحصول على كميات من البلازما من دم جسم الانسان نفسه، ثم يعاد حقن هذه المادة في فروة الرأس فيصل الشعر على كميات مركزة من الغذاء فيوفر ذلك ظرفا مناسبا لنمو الشعر. وفي الواقع هذه الطريقة لا تناسب كل أنواع مرض تساقط الشعر لذلك لا يمكن اعتبارها أفضل أنواع علاج تساقط الشعر.

حقن الكولاجين:

الكولاجين في الصل مادة بروتينية ينتجها الجسم وهي تنشط خلايا الجسم وتساعدها على الانشطار، وبالنسبة للشعر فان الكولاجين يساعد الشعر على النمو بوتيرة أسرع ويساعد على تجديد خلايا فروة الرأس وبصيلات الشعر، ولذلك تعمل حقن الكولاجين على علاج تساقط الشعر بتقنيتين أولا يعطي الشعر مقدارا من الكولاجين فيسهم ذلك على نمو الشعر وتجدده وعافيته وكذلك تحفز خلايا فروة الرأس على النشاط وإنتاج مادة الكولاجين.

عمليات زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر:

في الحقيقة كل العلاجات التي سبق ذكرها لا تعالج الا الأمراض التي يسبب تساقط الشعر بشكل جزئي أما تساقط الشعر الناتج عن العوامل الوراثية أو سقوط الشعر بكميات كبيرة الناتجة عن بعض الأسباب الأخرى كبعض الأمراض  على الرغم من زوال الأسباب التي أدت لتساقط الشعر أو وجود الجروح والندوب والتي لا يمكن نمو الشعر مجدداً عليها، هذه الحالات لا يمكن علاج تساقط الشعر بالعلاجات التقليدية فلا بد من اجراء عملية زرع الشعر وهي تقوم على نقل بصيلات الشعر من مناطق توفر الشعر، ويتم الحصول على بصيلات الشعر بتقنية الاقتطاف ثم إعادة زراعها في منطقة تساقط الشعر، وتعد فيرا كلينيك، من أفضل المستشفيات التي تقوم بعملية زراعة الشعر.

وبما أن عملية زراعة الشعر تصلح حلا لمعظم أسباب تساقط الشعر (ان لم يكن كلها) فيمكن الخلوص الى النتيجة التالية أن أفضل علاج لذلك هو عملية زراعة الشعر.

تابع مواقعنا