• بحث عن
  • ماريان خوري: “احكيلي” خارج المقارنة مع أفلام يوسف شاهين

    حسناء شيحة - تصوير منى محمد

    قالت المخرجة مريان خوري، إن فيلمها “احكيلي” خارج المقارنة مع أفلام المخرج يوسف شاهين، بل إنها استعانت ببعض مشاهد سينما يوسف شاهين في الحوار.

    وأضافت خوري خلال ندوة خاصة، لفيلها “احكيلي” المشارك في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي خلال الدورة الحالية الـ41، أن ابنتها نصحتها بأن تزيل آخر ثلث ساعة من الفيلم ليصبح أفضل، موضحة أن ابنتها تدرس سينما في كوبا، وتعمل حاليًا على الجزء الثاني من الفيلم وستقدمه بشكل مختلف.

    وعرض فيلم “احكيلي” أمس، في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصربة، ويعرض اليوم في سينما “كريم 1” في تمام الرابعة والنصف مساءً.

    فيلم “احكيلي”، يحكي رحلة شخصية وبصرية وإنسانية، لأربع سيدات من أربعة أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية التي تعود أصولها إلى بلاد الشام، وتُحكى الأحداث من خلال دردشة بين الأم وهي المخرجة ماريان خوري وابنتها سارة التي تدرس السينما في كوبا.

    وتدور الأحداث من خلال جلسة دردشة بين أم وابنتها تعملان في مجال السينما، “الأم” هي مخرجة الفيلم ماريان خوري، و”الابنة” هي ابنتها “سارة” التي تدرس السينما في كوبا، وتسعى كل منهما لاكتشاف الحياة بصعوباتها ومتعها، من خلال مشاهد أرشيفية لم يرها أحد من قبل، تغوص في عالم بين الحقيقة والخيال، سواء كان ذلك من خلال شخصيات أفراد العائلة التي ظهرت في أفلام الخال المخرج الراحل يوسف شاهين الذاتية، أو من خلال أدوار سيدات العائلة الحقيقة في مسرح الحياة.

    ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي، خلال دورته الـ41، 153 فيلمًا من 63 دولة، من بينها 35 في عروضها العالمية والدولية الأولى، و84 فيلمًا في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

    وشهد حفل افتتاح الدورة 41 الأربعاء الماضي، عرض “الأيرلندي” للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وتكريم المخرج البريطاني تيري جيليام، بالجائزة التقديرية التي تحمل اسم فاتن حمامة، وتكريم المخرج المصري الكبير بنفس الجائزة، بينما حصلت منة شلبي على جائزة فاتن حمامة للتميز.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق