الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عالم مصري يكشف تفاصيل ابتكاره دواء للقضاء على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 27/نوفمبر/2019 - 10:29 م

قال الدكتور عمر الخلفاوي، الباحث في علوم الأحياء الدقيقة بجامعة ماك ماستر في كندا، إن هناك أزمة في المضادات الحيوية على مستوى العالم، مبينًا أن هناك 700 ألف شخص يموتون سنويًا نتيجة البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية، لأن البكتيريا تطور نفسها بسرعة شديدة، ونحن نستخدم مضادات حيوية تم إنتاجها منذ أكثر من 30 عامًا.

وأضاف الخلفاوي، خلال مداخلة له عبر الـ”فيديو كونفرانس” ببرنامج “رأي عام” الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد، عبر فضائية “TeN”، أن البكتيريا طورت أدائها مقابل المضادات حيوية المتاحة، لذا بات هناك حالات لا يقبل فيها العلاج بالمضادات الحيوية المتاحة، وحدثت حالات وفيات بالرغم من تلقي المريض للمضاد الحيوي.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية توقعت أنه بحلول 2050 ستكتسب الميكروبات مناعة ضد المضادات الحيوية الحالية: “إذا استمر الوضع على ما هو عليه، احتمال كبير ميبقاش عندنا مضادات حيوية قابلة للاستخدام ومعظمها هيفشل”.

وأكد أنه بصحبة فريقه توصل لمركب يختلف عن المضادات الحيوية التقليدية، متابعًا: “المركب ده مش بيقتل الميكروب، بس بيشل قدرة الميكروب أنه يحدث المرض نفسه ويقلل من قدرته على مواجهة جهاز المناعة ويسلبه القدرة على مقاومة المضادات الحيوية”، مشيرًا إلى أنه قد تم إثبات فعالية المركب على الميكروبات وهي ستكون نقطه انطلاق لتطوير العلاجات الجديدة.

وتابع: “علشان يوصل للاستخدام في العيادات وللمرضي هيمر بمراحل تطوير، مثل وضعه في شكل دوائي للاختبارات الإكلينيكية والسريرية، إلى أن تتم الموافقة عليه وإعطائه الرخصة للاستخدام”.

تابع مواقعنا