الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري للسفير الألماني بالقاهرة: نواجه تحديات مائية.. ونتمنى الوصول لنتائج بمفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 27/نوفمبر/2019 - 04:35 م

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، الدكتور سيربل جان نون، سفير ألمانيا بالقاهرة، في ضوء العلاقات الطيبة والتعاون المثمر بين مصر وألمانيا.

وشهد اللقاء التباحث حول العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، وإمكانيات التعاون في مجال الموارد المائية والري. وتم مناقشة العلاقات الثنائية وخاصة في مجال الموارد المائية والري.

واستعرض الدكتور عبد العاطي، مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي، والتطوارت الأخيرة منذ اجتماع واشنطن بين وزراء خارجية الدول الثلاث وما تم الإتفاق عليه من عقد 4 جلسات تفاوضية برئاسته وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

وأشار إلى الإجتماع الأول الذي عُقد في أديس أبابا خلال الفترة من 15-16 نوفمبر 2019، والاجتماع الثاني المرتقب عقده في القاهرة خلال الفترة من 2-3 ديسمبر 2019 ثم لقاء واشنطن والسودان.

وأوضح الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل، مؤكدًا أنه يأمل أن يحدث تقدُّم ملحوظ في الجولات المقبلة، لافتًا إلى أن مصر عرضت رؤيتها ومقترحها في الاجتماع الأول.

وأبدي السفير الألماني تفهمه لوجهة النظر المصرية ومخاطر عدم التوصل إلي رؤية مشتركة في الموعد المحدد، مع تأكيد الدكتور عبد العاطي على حرص مصر للوصول إلي اتفاق عادل يحقق مصالح الدول الثلاث.

وأوضح الدكتور عبد العاطي، حجم التحديات المائية التي تواجه مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية، وإتساع الفجوة بين الموارد والاستخدامات المائية و يتم مواجهتها من خلال تنمية الموارد المائية بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي والمياه الجوفية الضحلة وتحلية مياه البحر، بالإضافة لقيام مصر باستيراد منتجات ومحاصيل زراعية تمثل مياه افتراضية بما يوازى 34 مليار متر مكعب سنويًا.

ووجه الدكتور عبد العاطي، الشكر للجانب الألماني على التعاون البناء القائم مع مصر منذ سنوات طويلة في مجال الموارد المائية، معربًا عن أمله أن يتم تعزيز هذا التعاون خلال الفترات المقبلة.

تابع مواقعنا