الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هجوم حزب الله على الانتفاضة اللبنانية يثير جدلًا واسعًا في حماس

القاهرة 24
سياسة
الخميس 28/نوفمبر/2019 - 06:18 م

أتى الهجوم الذي شنه حزب الله على المتظاهرين اللبنانيين أخيرًا، ليثير الكثير من النقاط المهمة والمؤثرة، وهي النقاط التي أبرزتها عدد من الصحف والتقارير الغربية خلال الفترة الأخيرة.

ومن أبرز هذه النقط، موقف بعض من الفصائل الفلسطينية المشاركة في هذه الاحتجاجات، وهي الاحتجاجات التي تتواصل حتى الآن، وأعلنت من قبل بعض من القيادات التابعة لحركة حماس أنها تدعمها، الأمر الذي يفسر حالة الارتباك التي أصابت الكثير من القيادات التابعة لحركة حماس في لبنان ومكتبها السياسي.

وتشير صحيفة إندبنديت، إلى أن حالة الارتباك التي سيطرت على حركة حماس، تصاعدت بقوة خلال الفترة الأخيرة، خاصةً إن وضعنا في الاعتبار أن الحركة لا ترغب الآن في الدخول بأزمة مع حزب الله تحديدًا، الأمر الذي أدى بالحركة إلى انتهاج ما يعرف بسياسة الأمرين.

وتقوم هذه السياسة، على ترك عدد من نشطاء الحركة يدعمون ويؤيدون المتظاهرين، في الوقت الذي يظل فيه عدد آخر من قيادات الحركة على صلة بحزب الله، ويؤيد توجهاته السياسية الرافضة للتظاهر.

ويظهر هذا، مع الكثير من التصريحات التي أطلقتها عدد من القيادات التابعة للحركة أخيرًا، والتي أشارت إلى أن تكرار المظاهرات سيؤدي في النهاية إلى نشوء ما يمكن وصفه بحالة عدم الاستقرار التي ستسيطر على لبنان، وهو ما أدى إلى دعم بعض من قيادات الحركة للتوجهات النابعة من حزب الله، في الوقت الذي يوجد فيه فريق آخر يدعم المتظاهرين ويؤيدهم في تحركاتهم السياسية.

اللافت، أن بعضًا من التقارير الغربية، رصدت ما يمكن وصفه بحالة من الجدال الحاد بين حركة حماس من جهة، وقيادات من حزب الله من جهة أخرى، وهي القيادات التي لم ينل التعاطي الخاص بحركة حماس مع الانتفاضة اللبنانية رضاها بالمرة، خاصة أن قيادات حماس تنظر إلى حزب الله باعتباره حليفًا يجب العمل معه بعمق وتواصل، الأمر الذي أدى إلى غضب قيادات الحزب من هذه التصريحات.

اللافت هنا، أن إيران باتت لاعبًا رئيسًا في هذه الأزمة، خاصة وأن صحيفة “تايمز” البريطانية أشارت صراحة إلى أن إيران لا ترغب في أن يكون هناك أي مظاهرات في لبنان، في ظل غضب الكثير من القوى الثورية بالشارع العربي من سياساتها، الأمر الذي يفسر عصبية حزب الله في التعاطي مع هذه الأزمة، فضلًا عن رد حماس السريع، الذي يعكس ارتباكًا واضحًا في صفوف الحركة إزاء تطورات الموقف السياسي الحالي بلبنان. ويبدو أن هذه الحالة تعكس توترًا في العلاقات بين الفريقين، وهو التوتر الذي يبدو أنه يتصاعد في ظل الأزمات التي تعيشها لبنان تحديدًا.

تابع مواقعنا