الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وحدتان وزواج قانوني.. “التضامن” تكشف حقيقة المخالفات بدار أيتام “العندليب” في الشرقية

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 30/نوفمبر/2019 - 04:53 م

كشف محمد كمال الدين الحجاجي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية، حقيقة الشكاوى المتداولة بشأن وجود مخالفات كبيرة بمؤسسة تربية الأيتام الموجودة بقرية “هرية رزنة” التابعة لمركز ومدينة الزقازيق، مؤكدًا أنها على خلاف الحقيقة شكلًا وموضوعًا.

وأضاف الحجاجي، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن مديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية أوكلت مهمة إدارة الدار إلى جمعية “تمكين” قبل نحو خمسة أشهر، مشيرًا إلى أن هناك متابعة دورية من جانب المديرية على الدار وإدارتها.

وأشار، إلى أن ما يُثار عن وجود أزمات بالدار أمر عارٍ تمامًا من الصحة، لافتًا إلى أن الأولاد ممن تزيد أعمارهم عن الحد المسموح بالتواجد في الدار، 21 سنة، تم استئجار وحدتين سكنيتين لنقلهم إليها، وأن النقل يُعد أمرًا نهائيًا، حيث تنص اللوائح والقوانين على أن يظل اليتيم بالدار لحين بلوغه 21 عامًا، فيما تستمر الفتيات لحين زواجهن.

وعما يُثار من تخوفات بشأن وجود شباب بالغين من الجانبين بصحبة أطفال نزلاء مثلهم بالدار، أوضح كمال الدين، أن نظام دور الأيتام واضح في هذا الشأن، وأن أي حالة للزواج من جانب شباب أو فتيات الدار يتم الإخطار بها بصورة رسمية، نافيًا حدوث ذلك قبل السن القانونية، وأن المديرية تقوم بمساعدة من يرغب في الزواج من الجانبين بتقديم المساعدات اللازمة في ضوء المتاح قانونًا.

كانت عدة شكاوى انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مفاداها وجود أكثر من 50 نزيلًا بالدار، ما بين شباب وفتيات، تجاوزت أعمارهم الـ 27 عامًا، بجانب بعض الأطفال الصغار بالدار، ما يُمثل “كارثة” حقيقية، على حد وصف الشكاوى، وهو الأمر الذي نفاه وكيل وزارة التضامن الاجتماعي جملةً وتفصيلًا، مؤكدًا على أن المديرية تمثل دورها الرقابي على أكمل وجه في متابعة ما يدور بالدار، وأن هناك تقارير أسبوعية يتم إرسالها إلى ديوان عام المحافظة، بناءً على توجيهات الدكتور ممودح غراب، محافظ الشرقية.

يُشار إلى أن دار رعاية أيتام الزقازيق كانت تضُم بين جدرانها العندليب الراحل عبدالحليم حافظ، والشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، وذلك غبان فترة طفولتهما قبل أن يحترف كلٍ منهما ويعرف طريقه إلى الشهرة كلٍ في مجاله.

من جانبها، أكدت الدكتورة أسماء عبدالعظيم، المتحدثة الرسمية باسم محافظة الشرقية، على تصريحات وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، قبل أن تشير إلى أن الشكاوى عارية تمامًا من الصحة، وأن هناك متابعة دورية من جانب لجنة المتابعة الميدانية بالديوان العام، وذلك بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي.

تابع مواقعنا