الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

3500 جنيه مكافآت للطلاب المشاركين في مبادرة جامعة سوهاج لمحو أمية مليون مواطن

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 01/ديسمبر/2019 - 04:02 م

ينشر “القاهرة 24″، تفاصيل مبادرة جامعة سوهاج لمحو الأمية، بمشاركة طلاب الجامعة، والتي يحصل كل من يشارك فيها على مكافأة مالية.

مبادرة محو الأمية لجامعة سوهاج

البداية كانت عن طريق توقيع بروتوكول تعاون بين كل من الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، والدكتور عاشور أحمد عامري رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار ممثلا عن الهيئة.

وتهدف المبادرة لمحو أمية مليون مواطن داخل المحافظة، من الفئة العمرية 16 سنة فأكثر، وجاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالقضاء نهائيا على الأمية داخل مصر.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم لهيئة تعليم الكبار، في سبيل نجاح جميع بنود «البروتوكول» والقضاء على الأمية نهائياً بالمحافظة.

وأشار عزيز إلى أن هذا العمل يعد من الأعمال الوطنية، ويجب أن يكون للجامعة دورًا بارزًا فيه، مناشدا جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب ببذل كافة الجهود الممكنة في سبيل تحقيق هذا الهدف.

ومن جانبه، اعلن رئيس جامعة سوهاج، عن تعميم المبادرة على جميع الكليات، مجلس الجامعة في هذا الشأن على جميع الكليات بتفعيل “البروتوكول” وإلزام كل طالب بمحو أمية 8 طلاب كحد أدنى كشرط للحصول على شهادة التخرج.

مزايا يحصل عليها الطلاب بالمشاركة في المبادرة

  • الطالب المشارك في المشروع سيحصل على مبلغ 250 جنيه من الهيئة العامة لتعليم الكبار و100 جنيه من الجامعة كحافز شخصي نظير كل مواطن يمحو أميته.
  • يتم إعفاء الطالب المشارك بالمبادرة من المصروفات الدراسية.
  • يمنح الطالب المشارك في المبادرة السكن المجاني في المدينة الجامعية.
  • منح أي طالب بالجامعة يستطيع محو أمية 10 مواطنين فأكثر بسوهاج مبلغ 3500 جنيه كحافز مادي.
  • وأعلن رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، الدكتور عاشور أحمد العامري، عن وجود مليون مواطن أمي بمحافظة سوهاج، لا يجيدون القراءة ولا الكتابة وتم عمل قاعدة بيانات مفصلة لسهولة الوصول إليهم.

    وأشار إلى أن نسبة الأميين من الذكور بلغة 34% بينما بلغت نسبة الإناث 66% من إجمالي العدد، موجهاً الشكر لرئيس جامعة سوهاج لإنشائه مقر للهيئة بالجامعة بالتعاون الملموس والصادق من جميع القيادات الأكاديمية لإنجاح المشروع والقضاء على الأمية بمصر نهائياً.

    وذكر العامري أنه سيتم عقد مؤتمر بين الجامعات المصرية والهيئة العامة لتعليم الكبار بحضور وزير التعليم العالي لعرض الخبرات والتركيز على النماذج المضيئة والتعرف على المشكلات والمعوقات التي تعيق المشروع والعمل على حلها.

    تابع مواقعنا