الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عكاشة: لا يوجد مكتئبون في مصر بالمعنى الحرفي.. والاكتئاب أصعب من السرطان والقلب

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 10:41 م

قال الدكتور أحمد عكاشة، استشاري الصحة النفسية ومستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي للصحة النفسية والشئون المجتمعية، إن المشكلة أن كثيرًا من المصريين يفهمون المرض النفسي على أنه أمر يتعلق بالحسد والعين والشعوذة وهكذا.

وأضاف عكاشة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج “90 دقيقة” والمذاع على فضائية “المحور”، أن المرض النفسي موجود في المخ، في هيأ عدم انتظام خلايا المخ، وكلما تم علاج المرض النفسي مبكرًا كانت النتيجة جيدة.

وتابع أن المرض النفسي لا يعيق الزواج أو العمل، وهناك 30 فرد من الحاصليين على جائزة نويل، كان لديهم أمراض نفسية، وهناك دراسات تثبت ذلك، مشيرًا إلى أن كل واحد من أربعة في العالم يعانون من مرض نفسي.

وأكد على أن كل مرض نفسي له علاج خاص وفقًا للجزء المصاب من المخ، مشيرًا إلى أن شيخ الأزهر وافق على حملة إوالة وصمة المرض النفسي، وهناك 75% من المرضى النفسيين في الأقاليم يذهبون إلى السحر والشعوذة.

وتابع: “مريض القلب يذهب إلى الشغل وكذلك مريض السرطان، أما المكتئب لا يستطيع الذهاب للعمل، وإن ذهب فلن يقوى على الإنتاج، لذا العلاج النفسي سيأثر على الاقتصاد في البلاد، والاكتئاب له تفسيرات خاطئة من المواطنين، وهو ليس زعل ويستعمل استعمال سيء، والمصريين غير مكتئبين، لأنه معناه هو فقد الرغبة في كل شيء في الحياة”.

تابع مواقعنا