الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طارق عامر: 4 ملايين مستفيد من مبادرة تمويل متناهية الصغر بالتعاون مع الجمعيات والشركات

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 12:29 م

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ساهمت في خلق أكثر من 100 ألف مؤسسة جديدة في المشروعات الصغيرة.

وأشار خلال كلمته الافتتاحية اليوم في المؤتمر الاقتصادي الإفريقي 2019، إلى عدد المستفيدين في مبادرة البنك المركزي المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الجمعيات متناهية الصغر بلغ أكثر من 4 ملايين مستفيد.

ولفت محافظ البنك المركزي إلى أن المركزي وضع تعريفا موحدا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2015، بهدف تسهيل عملية المنح والتوسع في دعم هذا القطاع.

وأضاف أن المركزي يلزم البنوك بتخصيص 20% من محافظها التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف التوسع في دعم هذا القطاع الذي كان بعيدا عن الجهاز المصرفي

واوضح ان شركة ضمان مخاطر الائتمان أصدرت ضمانة بقيمة 2 مليار جنيه لدعم ضمان مخاطر الائتمان لتشجيع البنوك على توفير التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة وخاصة بالقطاع الزراعي.

مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وكان البنك المركزي أطلق في يناير 2016 مبادرة بفائدة مدعمة متناقصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشريحة 200 مليار جنيه بفائدة 5% للمشروعات الصغيرة، و7% للمشروعات المتوسطة لتمويل الآلات والمعدات، وحددت المبادرة 4 سنوات للتنفيذ.

وتضمنت المبادرة تقديم تمويلات بفائدة منخفضة 12% للمشروعات المتوسطة لتمويل رأس المال العامل، ولكن تم إيقاف هذا النوع من التمويلات العام الماضي بعدما قدمت البنوك للمستثمرين الشريحة المخصصة لها بالمبادرة البالغة 10 مليارات جنيه.

كما أوقف المركزي تمويل الشركات والمنشآت الصغيرة ذات النشاط التجاري ضمن المبادرة اعتبارا من يناير 2019.

المؤتمر الاقتصادي الإفريقي

ويهدف المؤتمر الاقتصادي الإفريقي 2019، الذي بدأ اليوم إلى مناقشة و تبادل الأراء و الخبرات و التجارب الناجحه بين دول القارة حول ريادة الأعمال و خلق فرص العمل و مشاركة الشباب و المرأة فى إنجاز ونجاح المشروعات التنموية ، كما يهدف إلى عرض فرص الإستثمار و كيفية الدفع بالإقتصاديات الإفريقية من خلال الإستعانة بالشباب المتعلم و صاحب المهارات العالية و التى تتطلبها أسواق العمل .

ويستقبل “المؤتمر الإقتصادى فى إفريقيا ” ما يزيد عن 350 مدعو يأتى على رأسهم رؤساء و ممثلوا الدول الإفريقية و المؤسسات المالية و الإستثمارية العالمية ، البنوك ، الغرف التجارية، صغار المستثمرين و رواد الأعمال، و يشترك فى إلقاء الكلمات الرسمية أكثر من 26 متحدث و باحث يمثل الشباب تحت سن 35 سنه اكثر من نصفهم ، و تأتى الكلمات و المناقشات على شكل جلسات و حلقات نقاشية و ورش عمل و غيرها من الإجتماعات الجانبية.

وقد تم إختيار مصر كدولة مضيفة لهذا الحدث الإقتصادى العالمى بعد أن إستطاعت أن تقدم نموذجاً إفريقيا ناجحأ و قويا على تحد و تجاوز كافة الصعوبات فى سبيل تحقيق نجاحات متتالية فى برنامجها الإقتصادى بشهادة صندوق النقد الدولى، و إحرازها تقدما ملحوظا فى ترتيبها الإئتمانى بين دول العالم ، فضلا عن رئاستها للأتحاد الإفريقي فى دورته الحالية التى قربت على الإنتهاء بنجاح.

وينظم المؤتمر الاقتصادي بنك التنمية الإفريقي بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة و الوحدة الإقتصادية المخصصة لقارة إفريقيا بنفس المنظمة أيضا.ويركز موضوع المؤتمر هذا العام على ” فرص العمل ، ريادة الأعمال و كفاءات و مهارات الشباب الإفريقي” بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وطارق شوقي وزير التربية والتعليم.

تابع مواقعنا