الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير النقل يعلن افتتاح المحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط غدًا

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 04:15 م

قال وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، في بداية كلمته، استطعنا استرجاع ثقة العاملين في السكة الحديد، وثقة المواطن، في الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وهناك تضافر من كل العاملين في وزارة النقل، لتصبح الوزارة وهيئة السكك الحديدية، في طليعة الوزارات والهيئات التي تخدم المواطن المصري.

وهنأ وزير النقل القيادة السياسية، والشعب المصري العظيم، لنجاح مصر في الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة “C”.

وذلك خلال الانتخابات التي أجريت منذ عدة أيام في العاصمة البريطانية لندن، حيث حصلت مصر على 132 صوتًا من إجمالي 165 دولة، لها حق التصويت، حيث أكد أن هذا الفوز يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية، وتضافر كافة جهود وزارتا النقل والخارجية، والسفارة المصرية بلندن، ومنظومة النقل البحري المصري، بقطاعيه الحكومي والخاص.

وأضاف: هذا الفوز الكبير الذي حققته مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO يعكس ثقة العالم في مصر، وقيادتها وخططها الإصلاحية، التي تقوم بها في كافة المجالات.

كما استعرض الوزير خطط الوزارة لتطوير مرفق السكة الحديد، حيث أكد انه عقب توليه حقيبة النقل، اتخذ عدد من الاجراءات العاجلة لرفع معدلات السلامة والأمان بالمحطات والقطارات والورش.

علاوة على توفير قطع الغيار الاصلية ورفع مستوى العامل البشري وإعاده تدريبه، حيث تم اعتماد وتشغيل المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد، وعقد دورات تدريبية لكافة العاملين بالسكك الحديدية، ورفع معدلات الصيانة وحوكمة دخول الركاب للمحطات.

إضافة إلى العمل على انضباط مواعيد قيام القطارات والحرص على إعلام الركاب بأي تاخيرات، بسبب تهدئة القطارات، بسبب أعمال تحديث وتطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية، وتم إجراء خطة متوسطة، تشمل استكمال كافة المشروعات الجارية، الخاصة بالاشارات والمزلقانات والمحطات، والتي ستساهم في تحسين الخدمة المقدمة.

وأضاف أن السكة الحديد حاليا تنقل مليون راكب يوميا والخطة المتوسطة نهدف منها ان ننقل ٢ مليون راكب وفي الخطة الطويلة الأجل نهدف لنقل ٤ مليون راكب يوميا

وبالنسبة لإنشاء خطوط سكك حديدية، جديدة لنقل الركاب والبضائع، وتم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية، بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع، ومن أهمها خطوط السكك الحديدية المخطط تطويرها “ازدواج خط المنصورة – دمياط بطول 64 كم و ازدواج خط قليوب – منوف – طنطا بطول 94 كم بتكلفة تقديرية 5.5 مليار جنيه، وازدواج خط قليوب – شبين القناطر – الزقازيق بطول 65 كم وجاري التنسيق مع الجانب الإسباني لتمويل المشروع، ازدواج خط إمبابة – الإتحاد – القباري و الإتحاد – إيتاي البارود بطول 227 كم.

وبالنسبة للخطوط الجديدة المخطط إنشاؤها فهناك مخطط تنفيذ خط سكة حديد “المناشى – 6 أكتوبر” بطول 60 كم لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، وإنشاء خط سكة حديد “الروبيكي – العاشر – بلبيس” بطول 69 كم “ركاب – بضائع”، و إنشاء خط سكة حديد دمياط / المنصورة الجديدة مروراً بدمياط الجديدة – جمصة بطول 50 كم وخط سكة حديد الغردقة / سفاجا / قنا و إلي الاقصر / ابو طرطور بطول 750 كم.

هذا بالإضافة إلى تطوير مشروعات النقل بالإسكندرية وطبقاً للعديد من الدراسات العالمية ومن أمثلة هذه المشروعات (تحويل خط سكة حديد (أبو قير – محطة مصر) إلى خط مترو كمرحلة أولى ومده إلى مدينة برج العرب كمرحلة ثانية، تطوير ترام الرمل ومد المسار إلى المنشية.

ثم أكد الوزير أهمية دخول القطاع الخاص في نقل البضائع عبر السكك الحديدية، نظرا للأهمية الكبيرة لها في زيادة عوائد السكك الحديدية وتخفيف الأعباء على الطرق وتقليل تكلفة النقل.

ثم أعلن الوزير أن غد الثلاثاء سيتم افتتاح المحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط ضمن افتتاح عدد من المشروعات.

تابع مواقعنا