الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“اجتماعان في الخرطوم وواشنطن”.. تفاصيل مفاوضات سد النهضة: عدم الاتفاق على النقاط الخلافية

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 07:13 م

كشفت مصادر مسؤولة بوزاة الموارد المائية والري، تفاصيل انتهاء اليوم الثاني والأخير من الاجتماع الثاني لسد النهضة الإثيوبي بحضور وزراء الخرطوم ومصر وإثيوبيا.

وأكد المصدر في تصريحات لـ “القاهرة 24“، عدم الاتفاق بين الدول الثلاث على النقاط الخلافية المتعلقة حول قواعد الملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وأيضا ملاحظات مصر بخصوص حالات الجفاف.

وشدد المصدر على اتفاق الدول الثلاث على استمرار المفاوضات والمناقشات، على أن يتم عقد اجتماع ثالث يوم 21 في العاصمة السودانية الخرطوم، وأيضًا اجتماع خلال أيام لوزراء الخارجية في الدول الثلاث في واشنطن لعرض نتائج جولتي التفاوض في إثيوبيا ومصر.

وعبر المصدر عن مخاوفه من استمرار هذه الخلافات بعد انتهاء المهلة التي حددتها اجتماعات واشنطن، في 15 يناير المقبل، والمقرر عقد اجتماعين آخرين على المستوى الفني في واشنطن.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري، عن عدم وصول اليوم الأول من الاجتماع الثاني لسد النهضة الإثيوبي لأي نتائج فيما يخص قواعد الملء والتشغيل، مؤكدا أن المناقشات ما زالت مستمرة.

وأضافت المصادر التى حضرت الاجتماع، المنعقد اليوم في العاصمة المصرية القاهرة بحضور وزراء الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، أن كل دولة عبرت عن مخاوفها من السد، مؤكدا:”لكننا ما زلنا نحاول الوصول لاتفاق”.

وأكدت المصادر ، أنه دارت نقاشات فنية حول قواعد الملء والتشغيل، لافتة إلى أن مصر عرضت رؤيتها ومخاوفها من السد وكذلك السودان وإثيوبيا، في حضور ممثل البنك الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية.

ولفتت المصادر إلى أن المفاوضات ليست بـ”السهلة” وتحتاج إلى مزيد من الوقت للوصول لاتفاق مرض للأطراف وأقل ضررا لمصر، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى هناك الكثير من النقاط التي لا بد من حسمها.

ويُعقد على مدار يومى 2-3 ديسمبر 2019 بالقاهرة الاجتماع الثاني على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث (مصر، السودان، أثيوبيا)، بمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

اقرأ أيضا..

مظاهرات بأم درمان تتهم الخرطوم بتصفيته.. تفاصيل وفاة شرطي سوادنى فى ظروف غامضة ببولاق الدكرور

تابع مواقعنا