الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. السويسي يتحدى إعاقته ويتحول لأشهر ميكانيكي بفرشوط (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 09:31 م

في إطار اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة فإنه رغم الإعاقة، التي لم تمكنه من الوقوف منذ ولادته فلا يتحرك إلا زاحفًا على الأرض، لم تمنعه من ممارسة عمله واحتراف مهنة تصليح الموتوسيكلات، ورغم الإعاقة إلا أنه يشعر بحالة من الرضا والقناعة، مؤكدًا أن الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الذهن والفكر وليست إعاقة الجسد.

في ورشة صغيرة بمدينة فرشوط، شمالي محافظة قنا، يجثو أحمد السويسي صاحب الأربعين ربيعًا، على ركبتيه وهو يحاول إصلاح موتوسيكل أمامه يقول لـ”القاهرة 24″، إنه بدأ طفولته قعيدًا بسبب إصابته بشلل نصفي، وكنت أرفض الخروج من المنزل حتى لا أرى نظرات الشفقة في عيون الناس تجاهه والتي كانت تشعره بالقهر وقلة الحيلة – بحسب قوله-.

ويضيف السويسي: “قررت تحدي الإعاقة بتعلم حرفة أعتمد بها على نفسي، ولا أنتظر مساعدة من أحد، فعملت “صبي ميكانيكي موتوسيكلات”، وحرصت على أن أتميز بها وأتعلم كل شيء فيها، حتى أتقنت إصلاح جميع أنواع الدراجات النارية، وأصبح لدي ورشة يقصدها الجميع من شتى نواحي فرشوط”.

وعن حرمانه من الالتحاق بالمدرسة، يشير أشهر ميكانيكي بفرشوط إلى أن وجود المدرسة في الناحية الأخرى من الترعة التي تقسم قريته، منعه من التعليم لعدم قدرته على عبور السقالة الخشبية بسبب الإعاقة، مضيفًا أنه حصل على شهادة محو الأمية ليتمكن من القراءة والكتابة.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

لا يترك الشاب الأربعيني جهدًا في مساعدة زملائه المعاقين الذين يبلغ عددهم 3800 معاق بفرشوط، إلا وساعدهم من خلال أهل الخير، في امتلاك مشاريع خاصة، وتصميم درجات نارية تناسب إعاقتهم حتى يتمكنوا من التنقل والذهاب لحاجتهم، لافتًا إلى أنه يشغل منصب رئيس مجلس إدارة جمعية متحدي الإعاقة بفرشوط، مردفًا: “الإرادة كافية لصناعة حياة أفضل لمتحدي الإعاقة”.

وعن سبب تسميته بالسويسي، يقول إن إلصاق السويسي باسمه يرجع لحضوره افتتاح قناة السويس الجديدة في الإسماعيلية، بعدما خاطبه بعض المسؤولين ووصل صوته للواء مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس السابق، وعرض عليه السفر بالطائرة، ولكنه رفض، وأصر على السفر بدراجته البخارية، في رحلة استغرقت 5 أيام، مشيرًا إلى أنه استقبل في الإسماعيلية بالطبل والمزمار وأهداه المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الأسبق، دعوة حج لوالدته لبيت الله بناءً على رغبته.

يحلم السويسي بتأسيس مركز حرفي ومهني للمعاقين قائلًا: “حاولت ولكني اضطدمت بالروتين”، مناشدًا اللواء أشرف غريب محافظ قنا، بالمساهمة في تحقيق حلم 3800 معاق في تغيير وجه الحياة بالمركز، والإفراج عن أوراق تخصيص الأرض للمركز الحرفي والمهني، بعد أن أوقفه محافظ قنا السابق بحجة عدم توافر النفع العام للمشروع.

تابع مواقعنا