الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تضارب بيانات “تعليم الدقهلية” مع “الصحة” حول عدد حالات الطالبات المختنقات من “قطة متعفنة”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 04/ديسمبر/2019 - 05:48 م

أثار بيان صادر من إدارة شربين التعليمة بمحافظة الدقهلية، اليوم الأربعاء، استياء الأهالي، حيث أكدت الإدارة على صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك”، أن مدرسة الثانوية الفنية بنات التابعة لها لم تشهد سوى “بعض حالات الاختناق”.

قالت الإدارة، في بيانها، “إنه عند وجود شائعات بحالات إغماء في مدرسة الثانوي الفني، توجه سامح العشري، مدير الادارة، ومعه لجنة مكبرة من الشؤن القانونية والمتابعة والتخطيط ورؤساء الأقسام ومديري المراحل”.

وتابع البيان: “تبين أن عامل المدرسة قام بتطهير فصل مغلق بمادة مطهرة خام ما أدى إلى بعض الاختناقات للبنات ممن لديهم بعض المشاكل الصحية وتم الاتصال بمستشفى شربين ونقل المصابين فورا، وتمت معالجتهم جميعا ولا يوجد بالمستشفى منهم أحد”، مؤكدًا عدم وجود حالات تسمم أو خسائر بالأرواح البشرية.

واتهم الأهالي الادارة التعليمية بالاستهتار بصحة وأوراح بناتهن، حيث صدر البيان بعد إعلان الصحة عن نقل ما يقرب من 45 طالبة للمستشفى، وامتلئت أروقة المستشفى بالطالبات، وهرعت سيارات الإسعاف والأهالي لنقل المصابات.

فيما أصدرت مديرية التعليم بيان لها، متأخرًا، أوضحت فيه بأن عدد الحالات 16 طالبة فقط، إثر رش عامل فصل كان به قطة ميتة بمادة نصر لاثيون، ما أدى إلى انبعاث رائحة نفاذة، وتم خروج جميع الطالبات من المستشفى.

فيما يؤكد التقرير النهائي الصادر من مستشفى شربين العام -حصلت “القاهرة 24” على نسخة منه- عن استقبال 86 حالة اختناق بسبب استنشاق رائحة نفاذة أدت إلى ضيق في التنفس، وتسبب ذلك في حالة من الهلع والخوف بين البنات، وتم عمل الإسعافات الأولية لهن جميعا من استنشاق أكسجين ومحاليل وأدوية والمتابعة العامة والحالات كلها مستقرة حتى تاريخه، ولم يحدث حالات وفاة أو دخول إلى العناية المركزة.

في السياق ذاته، أمر الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، بإحالة الواقعة للتحقيق، وتكليف وكيل وزارة الصحة ومنال الغندور، سكرتير عام مساعد المحافظ، بتفقد الطالبات في المستشفى والاطمئنان على حالتهن الصحية، لتغيبه عن المحافظة وتواجده في مجلس النواب.

كما غاب علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم، عن المشهد، ولم يتفقد حال المدرسة بعد الواقعة أو الطالبات، ولم تتمكن “القاهرة 24” من التواصل معه، لمعرفة السبب. فيما انتقلت لجنة متابعة من المديرية لتفقد المدرسة، وأحيل مدير المدرسة وعامل النظافة ومسؤول الفصل للتحقيق إثر استخدامهم مبيد رش زراعي للتنظيف. بدأت حالات الاختناق بـ 6 طالبات ثم ارتفع تدريجيا، وجميعهم حالات مستقرة وتلقت الإسعافات الأولية اللازمة.

وتوجه الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، على رأس فريق من الطب الوقائي لتعقيم وتطهير إلى مدرسة شربين الثانوية الفنية، لتطهير المدرسة من آثار مبيد زراعي استخدمه عامل المدرسة في تعقيم الفصول وليس مادة مطهرة.

تابع مواقعنا