الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جائزة التميز الرياضي.. القمودي رجل الريادة الإفريقية وديبابا والمتوكل بطلتا ريادة السيدات بالأوكسا

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 04/ديسمبر/2019 - 06:09 م

قررت اللجنة المنظمة للنسخة الأولى من جائزة التميز الرياضي بإفريقيا تكريم العداءة الإثيوبية الأوليمبية تيرونيش ديبابا ونظيرتها المغربية نوال المتوكل، بجائزة الريادة للسيدات.

وكانت ديبابا قد حققت إنجازات أوليمبية مهمة بالحصول على خمس ميداليات أوليمبية في نسخ بكين2008 ولندن 2012 وأثينا 2004.

وفي الجانب الآخر تعتبر المتوكل هي شرارة انطلاق الإنجازات النسائية الإفريقية بمجال الرياضة، فبعد أن توجت بذهبية 400 متر حواجز وأصبحت أول إفريقية تتوج بميدالية أوليمبية فتحت الباب لبطلات أخريات ليعتلين عرش الرياضة العالمية.

كما قررت اللجنة تكريم فريق الهوكي بنادي الشرقية للدخان المصري بجائزة الريادة للفرق.

وكان نادي الشرقية قد حقق إنجازات عالمية مهمة أهلته لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث حصد الفريق بطولة إفريقيا 23 مرة من إجمالي 27 بطولة.

كما قررت اللجنة المنظمة للنسخة الأولى من جائزة التميز الرياضي بإفريقيا تكريم العداء التونسي الأوليمبي محمد القمودي بجائزة الريادة للرجال.

وكان القمودي قد حقق إنجازات أوليمبية مهمة بالحصول على 4 ميداليات في نسخ طوكيو 64 ومكسيكو 68 وميونخ 75.

ويقام الحفل تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنظيم اتحاد الاتحادات الإفريقية «الأوكسا» ضمن فعاليات الدورة الأولى من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الرياضي بإفريقيا، الذي سعى اللواء أحمد ناصر لتنظيمه بهدف استمرار وتعزيز التواصل بين أبناء القارة الإفريقية ولتكريم عدد من الأسماء والهيئات الرياضية في القارة الإفريقية ويسعى الاتحاد أن يكون المؤتمر حدثا دوريا تجري فعالياته كل عامين.

ينطلق المؤتمر في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة يوم الجمعة القادمة، ويستمر حتى يوم الاثنين 9 ديسمبر بأحد الفنادق الكبرى بمدينة نصر.

تابع مواقعنا