السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شعبولا وعمرو موسى علاقة طويلة بدأت بـ”أنا بكره إسرائيل” وانتهت في سرادق عزاء (صور وفيديو)

القاهرة 24
فن
الأربعاء 04/ديسمبر/2019 - 10:14 م

“القطرة الآخيرة”، بتلك الكلمات وصف عمرو موسى تأثير أغنية المطرب الشعبي الراحل شعبان عبد الرحيم “أنا بكره إسرائيل” عليه حينما كان وزيرًا للخارجية المصرية عام 2000، حيث كانت أغنية شعبان عبد الرحيم القشة التي عجلت برحيل موسى عن منصبه.

غنى “شعبولا” الأغنية عام 2000 بعدما أعلن عمرو موسى أثناء توليه منصب وزارة الخارجية، عن عدم رضائه عن المسار السياسي السائد التي تبعته الولايات المتحدة الأمريكية تجاه القضية الفَلسطينية، حيث رأى أن تلك الطريقة لن تؤدي إلى حلول عملية لحل القضية، الأمر الذي وضعه في موقف بطولي، ودفع شعبان للتغني والهتاف باسمه، وهو الأمر الذي لم يحدث لأي مسؤول حكومي قبلها.

عمرو موسى الذي عُين وزيرًا للخارجية المصرية عام 1991 وتركها في 2001، بعد صدور الأغنية بشهور قليلة، حيث استمع موسى للأغنية لأول مرة وكان برفقة أحد السفراء في وزارة الخارجية، وقال له وقتها السفير الضيف: “تلك الأغنية ستنهي حقبتك في الخارجية”، وبالفعل أحدثت الأغنية ضجة عالمية كبيرة بعد ظهورها، وكونت كره إسرائيلي كبير تجاه المطرب الشعبي، ذلك الكره ظهر جليًا بعد رحيله.

علاقة عمرو موسى بشعبان عبد الرحيم

وتوالت الأيام، حتى إلتقى عمرو موسى بالمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم لأول مرة بعد توليه منصب أمين عام جامعة الدول العربية، وأصبح هناك علاقة ودٌ تجمع بين الأثنين، بعد أن اكتسبت الأغنية شهرة كبيرة، وأحدثت ضجة سياسية لم يَكن لها مثيل، وأهدى موسى وقتها كتابه”كِتَابَيه” لشعبان عبد الرحيم كتذكار منه.

عمرو موسى يهدي شعبان عبد الرحيم كتابه
عمرو موسى يهدي شعبان عبد الرحيم كتابه

كما دعم شعبان عبد الرحيم، وزير الخارجية الأسبق وقت ترشحه للإنتخابات الرئاسية عام 2012، بعد أحداث ثورة 20 يناير 2011 وتنحي مبارك عن السلطة، وكان معه في الجولات الانتخابية للترويج له بتِلك الأغنية الشهيرة، مما كان له الأثر في سعادة موسى وارتفاع محبة شعبان بالنسبة له، وبالطبع كانت الأغنية الرئيسية في تِلك المناسبات هي “أنا بكره إسرائيل”.

شعبان عبد الرحيم يروج لعمرو موسى في حملته الانتخابية
شعبان عبد الرحيم يروج لعمرو موسى في حملته الانتخابية

علاقة شعبان وموسى التي ارتبطت بأغنية “أنا بكره إسرائيل”، لم تتوقف حتى اللحظات الأخيرة، وذلك بعد حرص موسى الشديد على نعي شعبان بعد وفاته قائلًا: “رحم الله شعبان عبد الرحيم، كان مصريا طيبا يعيش ويؤدي ويمتع.. كان يحب ويكره كما أغنيته الشهيرة. كان مؤديا من نوع خاص، بعض من الفن وبعض من الطرافة المصرية مع قليل من السياسة”، كما أنه صمم على حضور العزاء المُقام في منطقة فيصل بالجيزة، لأداء الواجب ورد الجميل، فكان أول الحاضرين.

عمرو موسى وعصام شعبان عبد الرحيم

“رد الجميل”.. عمرو موسى يصل عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم بفيصل (صور وفيديو)

تابع مواقعنا