الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة: 55163 شكوى واستغاثة للمواطنين في نوفمبر.. و”التضامن” الأعلى استقبالا وتفاعلا

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 12:49 م

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعامل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، التابعة لمجلس الوزراء، مع طلبات، وشكاوى المواطنين، حيث استعرض تقريرًا من الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، يتضمن استقبال المنظومة 55163 شكوى وطلبًا واستغاثة خلال شهر نوفمبر الماضي، وذلك في إطار متابعة تيسير سبل تواصل المواطنين مع الحكومة وتلقي ورصد الشكاوى من خلال المنظومة، وسرعة التنسيق مع الجهات الحكومية لإزالة أسباب تلك الشكاوى.

وقال الدكتور طارق الرفاعي: “التقرير رصد الانتهاء من فحص ومراجعة عدد 53238 شكوى وطلب استغاثة حيث تم توجيه 40077 شكوى لجهات الاختصاص وتم حفظ 13161 شكوى وفقًا لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة، ومنها على سبيل المثال التكرار، وعدم الاختصاص، وعدم صحة بيانات ومحتويات الشكوى، أو زوال أسبابها، وجار استكمال فحص 1925 شكوى وطلبًا تمهيدًا لإتخاذ اللازم بشأنها”.

ونوّه إلى أن أعلى الوزارات استقبالاً وتعاملاً مع شكاوى وطلبات والتماسات المواطنين وتفاعلاً معها في التقرير سالف الذكر هي وزارة التضامن الاجتماعي، تليها وزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ثم التموين والتجارة الداخلية، والصحة والسكان، والتربية والتعليم، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية بنسبة 58% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات.

وأضاف: “أعلى المحافظات استقبالاً وتعاملاً مع شكاوى وطلبات والتماسات المواطنين هي محافظة القاهرة، تليها محافظات الجيزة ثم الإسكندرية، والدقهلية، والشرقية، والبحيرة، والغربية، والمنوفية، والقليوبية، وكفر الشيخ، والمنيا، وقنا بنسبة 26% من اجمالي الشكاوى الموجهة للجهات”.

ووفقًا لتقرير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، قامت فرق العمل بالجهات الحكومية المختصة بفحص الشكاوى والبدء في إتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها، حيث حققت وزارات الأوقاف، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والبيئة، والصحة والسكان، والنقل، والكهرباء والطاقة، والموارد المائية والرى، والعدل، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والتضامن الاجتماعى نسب انجاز متميزة. كما حققت محافظات البحيرة، والمنوفية، والمنيا، وبورسعيد، وكفر الشيخ، والقليوبية، والجيزة، وجنوب سيناء، والاقصر، والشرقية، والسويس، والدقهلية نسب انجاز عالية خلال الشهر.

وحقق البنك المركزي المصري، ومشيخة الأزهر الشريف، وجهاز حماية المستهلك، وجامعات بنى سويف والمنوفية والقاهرة نسب إنجاز عالية وسرعة في حسم الشكاوى الموجهة لها، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى تنامي الدور الايجابي للمواطنين في الإبلاغ عن مظاهر الخلل أو التي تنبئ عن احتمال وقوع ضرر أو خطورة على حياة المواطنين في قطاعات مثل الكهرباء والغاز ومياه الشرب والصرف الصحي والصحة، حيث نالت تلك الشكاوى اهتماما كبيرًا وإستجابة سريعة في التعامل معها من فرق العمل المختصة بالوزارات المعنية، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسباب تلك الشكاوى وفي توقيتات مناسبة منعًا لحدوث أو وقوع ضرر على المواطنين أو حوادث في مواقع تلك الشكاوى. هذا وقد استقبلت المنظومة بعض الإشادات ورسائل شكر من المواطنين عقب استجابة الجهات الحكومية المختلفة لشكاواهم وبلاغاتهم.

تابع مواقعنا