الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تحرك برلماني بشأن اكتشاف عدم ترخيص منتج أبليكس بعد سنوات من تداوله في السوق

القاهرة 24
أخبار
السبت 07/ديسمبر/2019 - 12:48 م

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن اكتشاف عدم ترخيص منتج “أبليكس” بعد سنوات من تداوله في السوق المصري.

“حماية المستهلك” يحذر من “أبلكس.. لو راجل كل”: غير فعال ولا يصلح للاستهلاك الآدمي

وقالت داليا: “إن تكرار وجود أدوية مغشوشة بالسوق، أصبحت مشكلة تؤرق المواطنين، وتودي بحياتهم فى بعض الأحيان، فلا يمر أسبوع أو أكثر، إلا ويتم اكتشاف أن السوق مليء بالأدوية المغشوشة، أو غير المصرح بها”.

المنتَج غير معتمد.. إخلاء سبيل مدير شركة منتجات التخسيس أبليكس “لو راجل كل” بكفالة

وأضافت: “الأخطر من ذلك، أن هذه الأدوية يمر على تداولها أشهر طويلة، وأيضًا من الصعوبة منع تداولها، نظرًا لعدم وجود آلية لتحريز هذه الأدوية من الصيدليات”.

وأكدت: “أن غالبية تحذيرات الوزارة تكون متأخرة، وقائمة على اكتشاف أن الأدوية لا يتم تحضيرها بالشركات المنتجة، ولكن في ورش منزلية”.

“لو راجل كل”.. الأمن يداهم مقر شركة “أبليكس” ويتحفظ على المنتج

وأشارت، إلى أن مشكلة عقار “أبليكس” تأتي على رأس الأدوية المغشوشة، التي تم تداولها منذ فترة طويلة، فبعد انتشاره الكبير بالسوق، وتعاطيه من قبل العديد من الشباب خلال السنوات الماضية، تمكنت مباحث الجيزة، بالتنسيق مع الإدارة العامة للتموين، من ضبط مدير شركة إنتاج مستحضر للتخسيس “أبليكس”، الذى يتم الإعلان عنه عبر القنوات الفضائية وقيام عدد من الفنانين بالدعاية لذلك المنتج تحت شعار “لو راجل كل” ويشار بالإعلان وجود تصريح بوزارة الصحة.

وأوضحت يوسف، أن “أبليكس”، هو منتج لشركة تايلاندي فارم، يعمل على التخسيس، ويسعى كثيرًا من المواطنين للحصول عليه بسبب إظهاره في الإعلان مع فنانين على أنه يقوم بإنقاص الوزن.

وذلك على الرغم من عدم اعتماده من قبل وزارة الصحة، وأن المنتج غير مدرج كعقار بشري أو مكمل غذائي، وبالاستعلام من المعهد القومي للأغذية، أفاد أن المنتج غير معتمد.

وطالبت النائبة بسرعة الرد على عدد من الأسئلة في هذا الشأن: “كيف يتم تداول منتج في السوق قبل موافقة الجهات المعنية؟، ما هي إجراءات معاقبة القنوات التي أذاعت إعلانات لهذا المنتج دون موافقة الصحة؟، ما هي أسباب تأخر الجهات، المعنية في كشف عدم ترخيص المنتج؟، ما هي إجراءات جمع هذا المنتج من السوق وإعدامه؟”.

تابع مواقعنا