الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عميد هندسة عين شمس يكشف تفاصيل أول مركز للطاقة في مصر

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 07/ديسمبر/2019 - 10:14 ص

قال الدكتور محمد أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة في جامعة عين شمس، إن إطلاق مركز التميز في الطاقة بالشراكة مع معهد “MIT” الأمريكي المصنف رقم 1 في مجال الهندسة والتكنولوجيا على مستوى العالم، يعد الأول من نوعه في مصر.

وأضاف عميد الكلية، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24”، أن أهداف المركز تتمحور حول إنتاج بحوث علمية تطبيقية في مجال الطاقة على مستوى ينافس المستوى العالمي، وتطوير مناهج التعليم بكليات الهندسة للجامعات المشاركة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لمواكبة الجديد في مجال الطاقة، وإنشاء مناخ خصب للابتكار والإبداع وريادة الأعمال في مجال الطاقة بما يعزز فرص خلق صناعات جديدة متطورة في المجال في مصر، والربط بين التعليم الجامعي والصناعة ومتخذي القرار في مجال الطاقة.

والتواصل مع الجهات الحكومية للمشاركة والدعم في مجال تسعير الطاقة ووضع القوانين المنظمة للاستخدام والتوزيع الأمثل للطاقة، وتحقيق الاستدامة للمركز بحيث يتمكن من الاستمرار في مهامه بعد انتهاء المنحة من خلال الدعم الذاتي، وتحقيق الانتشار الإقليمي والعالمي لربط برامج الطاقة المصرية بنظيرتها في الدول المحيطة بما يحقق الفائدة القصوى للمنطقة بأبعادها المختلفة: العربي والإفريقي والمتوسطي.

وأكد الدكتور محمد أيمن عاشور، أن المركز أطلق أول دعوة لمقترحات لمشروعات بحثية تطبيقية في مجال الطاقة، يمولها المركز، حيث يقوم الفريق البحثي الراغب في التقدم بمشروع بحثي بتقديم مقترح أولي للمشروع مع تحديد المشاركين من الصناعة والجامعات المختلفة والتمويل المطلوب وتولي المركز تحكيم المشروعات المختلفة والبحث عن الشريك المناسب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “MIT”.

مركز الطاقة

وأشار إلى أن جامعة عين شمس دخلت في مجال علوم الطاقة كشريك رئيسي ومقر لمركز التميز بالتعاون مع معهد ماساتشوستس التقني(MIT) الأمريكي بالتعاون مع تحالف يضم عددًا من الجامعات المصرية هي المنصورة وأسوان. وفي مجال العلوم الزراعية، تشارك جامعة عين شمس كشريك محلي مع جامعتي القاهرة وكورنيل الأمريكية في اطار تحالف يضم عددا من الجامعات الأمريكية هي جامعة بوردو، وولاية ميتشيجان وكاليفورنيا ديفس وعددا من الجامعات المصرية هي بنها، قناة السويس وأسيوط.

وفي مجال المياه، تشارك جامعة عين شمس كشريك محلي مع جامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع تحالف دولي يضم عددًا من الجامعات الأمريكية هي: كاليفورنيا سانت كروز وولاية يوتا وولاية واشنطن وجامعة تمبل وذلك بالتعاون مع جامعات مصرية هي أسوان، بني سويف والزقازيق.

وأوضح عميد الكلية، أن الكلية نجحت في تكوين شراكة استراتيجية مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “MIT”، لإنشاء مركز للتميز في مجال الطاقة للاستفادة من المنحة المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بما قدره 30 مليون دولار تقدمه (USAID) لمعهد “MIT” من أجل إنشاء هذا المركز بالتعاون مع كلية الهندسة مع شركائها من جامعة المنصورة وجامعة أسوان للإسهام في نمو الاقتصاد المصري.

ويعمل هذا المركز على دعم التعليم والبحث والعلمى وريادة الأعمال في مجال الطاقة بصورها المختلفة، وجاء إنشاء هذا المركز نتاج فوز جامعة عين شمس بثلاثة شراكات لمراكز التميز في مجالات الطاقة والمياه والزراعة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID” وعدد من الجامعات الأمريكية والمصرية، وتعد جامعة عين شمس هي الجامعة المصرية الوحيدة المشاركة في المجالات الثلاثة على مستوى الجامعات المصرية.

تابع مواقعنا