الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“النحر والتآكل وهجمات الأمواج”.. 380 مليون جنيه لحماية الشواطئ المصرية خاصة الإسكندرية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 07/ديسمبر/2019 - 02:58 م

كشف تقرير رسمي، صادر عن الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ إنفاق 380 مليون جنيه، للحماية من النحر والتآكل على امتداد أكثر من 3500 كم.

وأكد التقرير، أن ذلك في ضوء التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه السواحل المصرية، والناجمة عن التغيرات المناخية وما تعانيه الشواطىء من الصراع المستمر ضد الهجمات العنيفة للأمواج والتيارات البحرية، الأمر الذي يؤدي إلى ظاهرة تآكل الشواطئ والنحر وتداخل مياه البحر بدلتا النيل.

وأوضح التقرير، أن الهيئة نفذت أعمال حماية للشواطئ خلال العام المالي الحالي 2019/2020 بمبلغ 380 مليون جنيه، حيث يجري العمل حاليًا في تنفيذ حزمة من المشروعات في نطاق المحافظات الساحلية المختلفة على البحر المتوسط.

ونفذت الهيئة أعمالًا بمبلغ 217 مليون جنيه، في نطاق محافظة الإسكندرية خلال الفترة المذكورة، تضمنت مشروعات حماية ساحل الإسكندرية مرحلة أولى من بئر مسعود حتى المحروسة، وكذلك مشروع استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة، ومشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل، إلى جانب مشروع تدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباي – مرحلة أولى– علاوةً على مشروع حماية منطقة السقالات -مرحلة أولى– إضافةً إلى مشروع حماية منطقة السقالات مرحلة ثانية.

“الوزراء” يُعلق على مشروع قانون فرض رسوم على الشواطئ (فيديو)

لحماية الشواطئ

كما تم تنفيذ أعمال بمبلغ 21 مليون جنيه، خلال الفترة في نطاق محافظة كفر الشيخ، وتشمل مشروعات حماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية ببركة غليون، وجارٍ البدء الفعلي في حماية مسافة 14 كم ضمن مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في الساحل الشمالي ودلتا النيل بمصر، والمقدم من خلال منحة من صندوق المناخ الأخضر، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال بمبلغ 12 مليون جنيه في نطاق محافظة بورسعيد على مشروعات حماية بوغاز الجميل القديم (1)، لتجديد المياه ببحيرة المنزلة بإنشاء عدد 2 لسان بحري ومشروع استكمال حماية الشريط الساحلي أمام بحيرة الملاحة ومشروع حماية وتكريك بوغاز اشتوم الجميل لتنمية بحيرة المنزلة -مرحلة أولى-.

ولفت التقرير، إلى أن الهيئة نفذت أعمالًا بمبلغ 121 مليون جنيه، في نطاق محافظة دمياط ومن أهمها مشروع حماية المنطقة شرق ميناء دمياط، فضلًا عن مشروع تطهير قنوات: الصفارة – الرطمة – البط، بمنطقة بوغاز مثلث الديبة.

وفي نطاق محافظة مطروح، ألمح التقرير إلى تنفيذ أعمال بمبلغ 9 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة وتضمنت مشروعات حماية وتطوير خليج مطروح، وحماية شاطئ الأبيض.

تابع مواقعنا