الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فيلم طلامس يفوز بجائزة أفضل إخراج في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

القاهرة 24
فن
الأحد 08/ديسمبر/2019 - 05:02 م

فاز الفيلم التونسي “طلامس” للمخرج علاء الدين سليم، بجائزة أفضل إخراج، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي شهد العرض الأول للفيلم في العالم العربي.

ونافس طلامس في مسابقة المهرجان الرسمية، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي، كما فاز الفيلم مؤخرًا بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان سالونيك السينمائي باليونان.

وتدور أحداث الفيلم حول “س” الجندي بالصحراء التونسية، والذي يحل على إجازة لمدة أسبوع بعد وفاة والدته، لكنه لم يعد بعدها إلى ثكناته مطلقًا، ليصبح مستهدفًا في المنطقة التي يعيش فيها والتي يسكنها أبناء الطبقة العاملة، ثم يقرر أن يختفي في الجبال.

وفي سياق منفصل، بعد مرور عدة سنوات، تكتشف “ف”، المرأة الشابة المتزوجة من رجل ثري، أنها حامل، وفي صباح أحد الأيام تغادر فيلتها الفاخرة لتختفي في الغابة. ‎

طلامس من تأليف ومونتاج وإخراج علاء الدين سليم، ويشارك في بطولته سهير بن عمارة، وعبد الله المنياوي، وخالد بن عيسى، وهندسة صوت مُنصف طالب، ومدير التصوير أمين مسعدي، وهو إنتاج تونسي/ فرنسي مشترك “شركتا Exit Productions وStill Moving”، بدعم من الصندوق الفرنسي التونسي، صندوق وزارة الثقافة التونسية، صندوق دعم السينما من جميع أنحاء العالم بالمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة بفرنسا، وصندوق السينما العالمية في أوروبا؛ وتتولى شركة “MAD Solutions” مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

علاء الدين سليم مخرج تونسي، أخرج عدة أفلام قصيرة، ومقاطع فيديو تنتمي للفنون البصرية “فيديو آرت” والتي شاركت وفازت بالكثير من الجوائز في العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان كليرمون فيران بفرنسا، الجائزة الكبرى بمهرجان مرسيليا للأفلام الوثائقية عن فيلم بابل.

وفي 2016، أخرج علاء فيلم “آخر واحد فينا” وهو أول أفلامه الروائية الطويلة والذي حظي بعشرات المشاركات في المهرجانات الدولية، إضافةً إلى الإشادة الواسعة، وحصل الفيلم على عدة جوائز أهمها جائزة أسد المستقبل لأفضل إسهام فني من مهرجان فينيسيا السينمائي، وجائزة التانيت الذهبي من أيام قرطاج السينمائية، ويعد فيلم طلامس هو ثاني فيلم روائي طويل للمخرج علاء الدين سليم.

تابع مواقعنا