السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثنائي النار.. كيمياء خاصة جمعت سمير سيف وعادل إمام في 8 أفلام موجودة بذاكرة السينما

القاهرة 24
فن
الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 10:27 م

يمر في حياتنا كثير من البشر، منهم من يمر مرور الكرام، ومنهم من نتعلم منه شيئا ويترك أثرًا، بينما البعض الآخر يكون لنا بمثابة تيمة أو لازمة، تربطنا بهم علاقة وطيدة تكون سببًا في خلق بصمات بحياتنا لا تُنسى، ونجد أنفسنا أمام ثنائيات قادرة على إبداع الكثير من الأعمال، ومن أبرز الثنائيات في عالم السينما المخرج سمير سيف الذي رحل عن عالمنا منذ ساعات، والفنان عادل أمام.

وقدم سيف مع عادل إمام 8 أفلام سينمائية، وهي: المشبوه، مسجل خطر، شمس الزناتي، الهلفوت، المولد، الغول، احترس من الخط، النمر والأنثي، فكانت من أخصب الفترات التي مرت على كليهما.

المشبوه 

وقدم عادل إمام هذا الفيلم مع سمير سيف عام 1981، وكان الشرارة التي جمعت بين الاثنين، ودارت قصته حول مقابلة لص عاهرة أثناء قيامه بسرقة الشقة الموجودة لها، تصل الشرطة ويشتبك مع ضابط المباحث ويصيبه، ثم يتزوج ماهر وبطة ويقرران التوبة بعد أن يتلاقيا.

والفيلم مأخوذ من الفيلم الأمريكي “ونس أسيف” حيث سجل لحظات ما بعد حرب أكتوبر ولحظات الانتعاش التجاري في بورسعيد، وكذلك الناس التي كانت مقيمة في الملاجئ العسكرية بالشوارع، وشكل الحياة بعد الحرب، واللهجة، وكل من يشاهد الفيلم لا يمكن أن يكتشف أن الأصل فيلم أمريكي.

وقبل بداية تصوير فيلم “المشبوه” لم يكن سيف مقتنعا بعادل إمام كونه ممثلا كوميديا فقط بهذا الوقت، وأنه اقتنع به حينما شاهد له صورة يبدو عليه فيها تعبيرات الغضب على غلاف إحدى المجلات.

الغول

وكان هذا هو العمل الثاني الذي جمع بينهما عام 1983، وفيها جسد عادل إمام شخصية “عادل” صحفي بإحدى الصحف الكبرى، يشهد ذات ليلة جريمة التي ارتكبها نشأت الكاشف ابن رجل الأعمال المعروف فهمي الكاشف، حين قتل عامل البار (مرسي) وأصاب الراقصة نادية بعد أن رفضت المبيت بشقته، ويحاول أن يدلي عادل بما لديه، بينما يحاول فهمي أن يبعد التهمة عن ابنه.

الهلفوت

جمع هذا الفيلم بينهما عام 1984، وأدى مع عادل إمام شخصية “عرفة مشاوير” الذي يعمل حمالًا في منطقة فقيرة، يعاني من الكبت الجنسي إلى أن يتزوج من وردة ويقضي كل وقته معها، لكنه يقع في ورطة لا يحسد عليها حين ينتحل شخصية الفتوة عسران.

احترس من الخط

وقدمه عام 1984، تدور قصة الفيلم حول “خصوصي” الشاب البسيط، الذي يعمل بشركة ابنة عمه “نبيلة” ويقع في حبها ولكنها لا تبادله نفس الشعور، لأنها تحب (سامي) مدير الشركة، يكتشف (خصوصي) الاختلاسات التي تحدث في الشركة بواسطة مساعد مدير الشركة المقاول (مسعد) ويشيع نبأ انتحاره كذبًا ثم يعود في شخصية مزيفة ومرعبة هى (الخُط) ليكشف ألاعيب (مسعد)، حتى تتصاعد الأحداث في إطار كوميدي.

النمر والأنثي

قدم عادل إمام هذا الفيلم مع سمير سيف عام 1987، ودارت قصة الفيلم حول تكليف الضابط وحيد بانتحال شخصية للدخول وسط عصابة أكبر تجار مخدرات، ويستعين بفتاة الليل التائبة نعيمة، لتنتحل شخصية ابنة التاجر المختفية منذ فترة طويلة، ليصدقهم التاجر ويجعلهم يقيموا بمنزله، قبل أن تكتشف شقيقته، حقيقة وحيد ونعيمة، لتتصاعد الأحداث.

المولد

وفي عام 1989 قدم الثنائي هذا الفيلم الذي دارت حكايته حول أن الطفل (بركات) يتوه من والدته في زحام المولد، ليخطفه البائع (علي الأعرج) ويأخذه إلى بيته ويطلق عليه اسم (إبراهيم)، لينشأ في بيئة كلها إجرام، ويتورط بالعمل مع عصابة تهريب، ويسافر معهم إلى اليونان لتنفيذ إحدى العمليات، لتتغير حياته.

مسجل خطر

وبعد عامين من تقديم فيلم المولد سويا، قدما فيلم مسجل خطر عام 1991، وأدى به عادل إمام شخصية “عادل كبابا”، وتدور أحداث الفيلم بالسجن.

شمس الزناتي

وفي نفس العام قدما فيلم شمس الزناتي معا، ويعد من إحدى البصمات الراسخة في تاريخ عادل إمام.

 

 

 

تابع مواقعنا