السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غلق عيادة طبيب لإجرائه عمليات ختان للإناث في قنا

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 04:50 م

أصدرت مديرية الصحة بقنا، اليوم الاثنين، قرارًا بغلق عيادة بقنا، استجابةً لشكاوى بتورط الطبيب في إجراء عمليات لختان الإناث بالمخالفة للقوانين واللوائح.

وقال مصدر مسؤول بصحة قنا لـ”القاهرة 24″، إن الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بقنا أصدر قرارًا بغلق عيادة الدكتور “خ.أ”، لقيامه بإجراء عملية ختان لفتاة داخل عيادته الخاصة، بناءً على شكوى بتورط الطبيب بإجراء عمليات ختان متكررة.

وأضاف، أن حملة مكبرة قامت من مديرية الصحة بفحص الشكوى والتأكد من صحتها وإصدار قرار بغلق العياد، مؤكدًا أن عمليات الختان محظور إجراؤها سواءً داخل المستشفيات العامة والمركزية أو العيادات الخاصة.

وفي سياق متصل، أوضح محمود عبد الباقي، نقيب المحامين بمركز الوقف، أن ختان الإناث جريمة مكتملة الأركان يعاقب عليها القانون، مشيرًا إلى أن قانون الختان المصري ينص على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تتجاوز 5 سنوات كل من قام بختان لأنثى، بإزالة أي من الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام، أو إلحاق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبي.

وأضاف نقيب المحامين بالوقف في تصريح لـ”القاهرة 24”، أن العقوبة تكون السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة، أو إذا أفضى ذلك الفعل إلى موت، كما تنص المادة 242 مكرر أ، كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز ثلاث سنوات كل من طلب ختان أنثى، وتم ختانها بناءً على طلبه على النحو المنصوص عليه بالمادة 242 مكرر من قانون العقوبات.

يذكر، أن المشرع المصري جرّم إجراء الأطباء لعملية ختان الإناث وفقًا للمادة 242 مكرر من قانون العقوبات المصري.

تابع مواقعنا