الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي بـ”منتدى أسوان”: واجهنا الإرهاب والحرب الأهلية في 2013

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 12:31 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية واجهة الكثير من التحديات عام 2013، من بينها الإرهاب والحرب الأهلية.

وأضاف خلال كلمته في أولى جلسات منتدى أسوان للسلام، أن ما حدث في مصر صورة مصغرة للواقع الإفريقي، متابعًا: “كان قدامنا خيارات، نواجه الإرهاب ونتوقف عن التنمية ولا نعمل التنمية ونتخلى عن مواجهة الإرهاب، لكننا تحركنا في المسارين”.

وأشار الرئيس، إلى أن الإرهاب سواء في مصر أو في أي منطقة أخرى في القارة أو خارجها، يتطلب منا عمل جماعي، مردفًا: “نحن على استعداد أن نتعاون مع دول القارة قدر الإمكان لمواجهة الإرهاب، وذلك عن طريق نقل الخبرات والمعدات والأسلحة والذخائر”.

واستكمل الرئيس: “مصر وقفت وحدها تواجه الإرهاب بمفردها، خاصة على الجانب الغربي في الحدود المصرية الليبية، فكنا نواجه الإرهاب نيابة عن العالم أجمع، ولكننا نود أن نوحد الجهود في مواجهة هذا الإرهاب”.

وشهد اليوم الأربعاء، انطلاق منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين في نسخته الأولى، لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام و التنمية المستدامة، في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، بمشاركة ممثلين عن 48 دولة إفريقية بالإضافة الى حضور ممثلين عن كل من: اليابان، إنجلترا، روسيا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، كندا.

ويشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومسئولون من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والخبراء للتباحث بشأن التحديات والفرص التي تواجهها القارة ووضع التوصيات الكفيلة بالتعامل معها.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز استثمار موارد القارة الإفريقية المتعددة وتحويلها إلى قيمة مضافة بالتوازي مع تطوير البنية التحتية بها، مما يعني التمهيد لتحقيق التنمية المستدامة، كما أن الهدف من ربط السلام بتحقيق التنمية المستدامة هو تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية في القارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهذا ما يصب في المصلحة العامة للقارة من خلال نفاذ منتجاتها إلى أوروبا والعكس عبر بوابة مصر.

تابع مواقعنا