الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصطفي بكري يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة قبل قرار تعويم الجنيه لإنقاذ مصر (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 12/ديسمبر/2019 - 09:18 م

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن طارق عامر محافظ البنك المركزي أخبر الرئيس السيسي في عام 2016، أنه لا بد من تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف، لأن وضع الاقتصاد كان صعبا ولا مفر من اتخاذ هذا القرار.

وأضاف بكري، خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الرئيس طلب من محافظ البنك المركزي عقد اجتماع مع وزير الدفاع ووزير المالية ووزير الداخلية ووزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس جهاز الرقابة الإدارية ورئيس المخابرات العامة، لبحث الأمر.

وتابع بكري أن الجميع كان يضع يده على قلبه، وقالوا لمحافظ البنك المركزي، «الدنيا صعبة والوضع سينفجر والإخوان سوف يستغلون الأمر لتأجيج الوضع» وهو ما حدث عندما دعى الإخوان لتظاهرات يوم 11 نوفمبر من العام 2016.

قرار تعويم الجنيه

وأوضح بكري أنه كان هناك العديد من المشاكل قبل تحرير سعر الصرف منها، وجود إنفاق لا يقابله إنتاج ، والتضخم وصل لـ 35 % والبنوك كانت خالية من الدولارات، و شركات البترول تطلب مستحقاتها من الدولة والبالغة 7 مليارات دولار، وتهدد بوقف التنقيب عن الغاز.

وأشار بكري إلى أن تحويلات المصريين من الخارج لم تتجاوز 12 مليار جنيه حيث كانت هناك سوق سوداء في الخارج تشتري الدولار من المصريين ب 20 جنيها.

وأوضح بكري أن الرئيس اجتمع مع المجموعة التي اجتمع معها محافظ البنك المركزي وطلبوا من الرئيس عبد الفتاح السيسي تأجيل القرار ولكن الرئيس رد عليهم «لو الشعب المصري رفض القرار وخرج في تظاهرات، كلكم هتستقيلوا وأنا هستقيل وسأدعو لانتخابات رئاسية مبكرة ومش هرشح نفسي ويشوفولهم حد تاني غيري، ولن أضحك على الشعب والقرار يؤخذ يوم 3 نوفمبر ويتم إعلانه، والشعب صاحب القرار».

تابع مواقعنا