• بحث عن
  • زراعة البحيرة: لجان لمتابعة زراعات القمح لحل أي مشاكل تواجه المزارعين

    البحيرة - محمد عيسوي

    واصلت مديرية الزراعة بالبحيرة، نشر لجان من إدارة الإرشاد الزراعي مكونة من الدكتورة عزة محروس، منسق القمح بالبحيرة، والمهندس عوض موسى، والمهندس شريف العريان، أخصائيان القمح بالمحافظة، بالمرور والمتابعة على محصول القمح لحل أى مشاكل تواجه المزارعين في مرحلة الإنبات لزيادة الإنتاج.

    ومن جانبه، أكد المهندس محمد الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن المديرية تعمل على توفير جميع مستلزمات الإنتاج، خاصة “الأسمدة، والتقاوي”، لمحصول القمح لزيادة المساحات المنزرعة وزيادة الإنتاج الموسم الجاري.

    وأضاف: أن هناك لجانًا مرورية تعمل حاليًا على متابعة جميع الزراعات الشتوية، وخاصة محصول القمح والفول البلدي في مرحلة الإنبات، وقد تم تنفيذ عدد كبير من الحقول الارشاديه وهي 1000 فدان تتبع ترشيد استخدام المياه في الأنشطه الزراعية، عبارة عن تجميعات تبدأ من 25 فدانًا حتى 50 فدانًا فى مراكز دمنهور وأبو حمص وشبراخيت وكفر الدوار و120 فدانًا يتبع مشروع الأمن الغذائي العربي، وينفذ في عدد 7 مراكز و160فدانًا يتبع الحملة القومية للنهوض بالقمح.

    وأشار، إلى أن كل هذه المساحات تتم زراعتها على مصاطب في مراكز المحافظة المختلفة لما تتميز به هذه الطريقة من توفير كميات التقاوى المستخدمة للزراعة، وتوفير مياه الري والاستخدام الأمثل للعناصر السماديه المضافة وسهولة عمليات الخدمة للمحصول والمحافظة على النباتات من الرقاد في المراحل المتأخرة لمقاومة الرياح.

    كما تم التنبيه على إدارة المكافحة الحقلية بتوفير المبيدات اللازمة لمكافحة حشائش القمح العريضة والرفيعة على أن يتم توعية المزارعين بالمواعيد المثلى لمكافحة الحشائش حسب نوعها وبالمبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة، وكذلك طرق الاستخدام الأمن للمبيدات.

    وأوضح المهندس ناجي السيد حسن مدير عام الزراعة بالبحيرة، أن هناك ندوات إرشادية للمزارعين بمختلف المراكز ، والفحص المستمر لاكتشاف أى إصابة تؤثر على إنتاج المحصول لعلاجها، وحث المزارعين على زيادة الإنتاج من جميع المحاصيل الاستراتيجية.

    مشيرا إلى أن هناك تكليفات لجميع الإدارات الزراعية ، بالمتابعة الدورية حول توزيع الأسمدة الشتوية لجميع الزراعات خاصة زراعات القمح، ونظرا لانخفاض دراجات الحرارة خلال هذه الفترة فأنه ينصح بعدم تأخير الرى مع الانتظام فى مواعيد الرى وعدم التغريق أو التعطيش وإضافة الأسمدة الازوتية قبل نزول المياه للأرض مباشرة وعدم الاعتماد على مياه الأمطار الخفيفة.

    كما تم التنبيه بضرورة الرش بمبيدات الحشائش خلال هذه الفترة ، وكذا مطلوب رش وقائي للصدأ خلال شهر يناير على ان تكون عدد الرشات على الأقل 2 رشه حتى نتمكن من الوصول بالمحصول إلى بر الأمان وتكثيف اللجان المرورية المشكلة المتخصصة في متابعة صرف الأسمدة لمن يزرع الأرض فعلي حيث إن المستهدف زراعته من القمح هذا العام هو 364.785 ألف فدان وتم حصر فعلي لمساحة 292.128 فدان وجارٍ الانتهاء من أعمال حصر المحاصيل الشتوية على الطبيعة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق