الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لجان قانونية تسعى لتحريك جرائم ارتكبها البشير بحق قتلى دارفور (فيديو)

القاهرة 24
سياسة
السبت 14/ديسمبر/2019 - 03:40 م

قال الكاتب والمحلل السياسي طارق عثمان، إنه لا يمكن القول إن محاكمة البشير ذات طابع سياسي، أو أنها تأثرت بالأجواء السياسية المحيطة بالبلاد، لافتًا، إلى أن المحاكمة كفلت لهيئة الدفاع كل الفرص للدفاع عن المتهم كما أتاحت لهم تقديم الشهود والأدلة التي يرون أنها في صالح البشير.

وأضاف عثمان، خلال مداخلة له في قناة الغد أن البعض أرجع قرار المحكمة الصادر بشأن الرئيس المعزول عمر البشير إلى أنه قرار مُسيس وهذا يتنافى مع واقع الأحداث، فلو أرادت المحكمة إصدار قرار سياسي بشأن المحاكمة لكانت قد خرجت عن الإطار القانوني.

عاجل| السجن 10 سنوات للرئيس السوداني السابق عمر البشير

وأشار المحلل السياسي، إلى أن النظام المخلوع هو من أصدر قانون الثراء الحرام ولم يطبق طيلة الفترة الماضية بشكله الصحيح، بل كان يطبق فقط على المعارضين للسلطة، موضحًا أن هناك تحركات من قبل اللجان القانونية لتحريك الجرائم التي تتعلق بالإبادة الجماعية في دارفور.

يذكر، أن المحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قضت بوضعه في مؤسسة للإصلاح الاجتماعي لمدة عامين ومصادرة أمواله في قضية حيازة النقد الأجنبي.

وكانت المحكمة قد استمعت في منتصف نوفمبر الماضي إلى شهود حيث يواجه البشير اتهامات منها الفساد وحيازة مبالغ بالعملة الأجنبية والمحلية على نحو غير قانوني.

تابع مواقعنا