الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ضياع حقوق 12 ألف صيدلي بسبب تقاعس “الصحة” في إعلان تكليف دفعة 2018 (صور وفيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 15/ديسمبر/2019 - 05:36 م

“باسم خريجي دفعه صيدلة 2018، حيث إنه مر أكثر من عام على تخرج الدفعة وإلى الآن لم يتم الإعلان عن بدء حركة التكليف وتسجيل الرغبات، ومع تعالي أصوات الخريجين والنداء بفتح حركه التكليف أسوة بالدفعات السابقه ودفعتي تمريض ومعهد فني صحي 2018″، جزء من مذكرة دفعة الصيادلة لعام 2018 لمناشدة مجلس الوزراء بالتحرك في القضية.

ما يتجاوز الـ12 ألف صيدلي مصيرهم مجهول بعد تأخر وزارة الصحة والسكان وإدارة التكليف داخلها من إعلان قرار تكليف دفعة صيدلة 2018، والتي كان من المفترض إعلان بدء التكليف الخاص بهم قبل نحو عام ونصف، بعد انتهاء فترة دراستهم في مايو 2018، ومع تخرج دفعة 2019 وتخطي الوقت القانوني أيضًا لهم لإعلان قرار التكليف أصبح أكثر من 25 ألف صيدلي بلا تكليف حكومي بالمخالفة للقانون المنظم للمهنة حتى الآن.

صيادلة 2018 يطلبون إعلان التكليف
صيادلة 2018 يطلبون إعلان التكليف
صيادلة 2018 يطلبون إعلان التكليف
صيادلة 2018 يطلبون إعلان التكليف

إسراء أبو زيد ضمن حملة “صيادلة 2018” والتي نظتمها الدفعة للمطالبة بحقوقهم، أكدت بدورها أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لنقابة الصيادلة التي تعاني من وضعها تحت الحراسة، فيما كان رد مجلس الوزراء أن إعلان التكليف يجب أن يكون من وزارة الصحة والسكان، وهو الأمر الذي يجعل الأمور تعود إلى النقطة صفر، مشيرة إلى أن مطلبهم حق يكفله القانون والدستور للكليات الطبية ومنها الصيدلة في إعلان التكليف لهم ومادام هذا القرار ساريًا يمثل عدم تنفيذه مخالفة قانونية وجب التعامل معها.

ووفقًا للقانون، “يجب أن يبت في موضوع التكليف في مدة أقصاها سنة من تاريخ التخرج. أو من انتهاء الفترة التدريبية، وعلى وزير الصحة بعد انتهاء هذه السنة إعطاء شهادة بعدم التكليف لمن يطلبها من ذوي الشأن”.

إسراء أضافت لـ”القاهرة 24″ أن عدم إعلان التكليف لدفعة 2018 والتي يصل عددها إلى نحو 13 ألف صيدلي يجعلهم رهينة للأماكن الخاصة ودخلاء المهنة، وهو الأمر الذي يجب أن تتنبه له وزارة الصحة خاصة وأنه من المفترض أن تكون مهمتها الأساسية الحفاظ على المهنة والعاملين فيها، في الوقت الذي تبذل كثير من الجهات جهودا حثيثة للنقاش مع وزارة الصحة والتي بدورها -متمثلة في الدكتورة هالة زايد والدكتورة سحر حلمي مسؤولة التكليف- يعتمدان على وجود حراسة قضائية على نقابة الصيادلة وبالتالي عدم الدفاع عن حقوق الصيادلة والذين سيصلون إلى الدفعة الثالثة بدون تكليف إلى هذه اللحظة.

صيادلة 2018 يطلبون إعلان التكليف
صيادلة 2018 يطلبون إعلان التكليف

وحسبما تواصل “القاهرة 24” مع عدد من المسؤولين، فإن هناك عجزا واضحا في المحافظات تحديدًا على مستوى نقص الصيادلة، وأحد أمثلة هذا العجز ينطبق على مستشفيات جامعة المنيا، حيث تقول الدكتورة منال موريس مدير صيادلة مستشفى جامعة المنيا أنها تعاني من عجز يصل إلى 150 صيدلي زاد هذا العام إلى 120 آخرين، وبعد تقديم عدة طلبات لوزارة الصحة والسكان لتوزيع صيادلة على صيدليات مستشفيات الجامعة، لم يصل خلال عامين سوى 4 صيادلة فقط، الأمر الذي ينذر بكارثة كبرى.

وتضيف الدكتورة منال لـ”القاهرة 24″، أن هناك 5 مستشفيات في جامعة المنيا في الوقت الذي من المحتمل افتتاح جديدة، بينما تنظر وزارة الصحة والسكان لوجود اكتفاء في مستشفيات الوزارة بالمحافظة تغفل حجم العجز الكبير الذي تعاني منه مستشفيات الجامعة في هذه الفترة، بينما من الممكن أن يتم حلها تمامًا في حال حسن التوزيع مع تكليف أبناء المحافظة من دفعة 2018 ومن ثم 2019 التي هي الآخرى أصبح لها الحق في التكليف.

انفو جراف تكليف صيادلة 2018
انفو جراف تكليف صيادلة 2018

من جهته، أشار الدكتور عبد الناصر سنجاب عضو مجلس نقابة الصيادلة المكلف بإدارتها بعد إعلان الحراسة القضائية، إلى أنهم بذلوا جهود كبيرة في هذا الملف، إلا أن هذه الجلسات التي كان آخرها في مؤتمر الدواء منذ أسبوعين مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد انتهى إلى أنها قدمت الملف بالكامل إلى رئيس مجلس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي، والذي بدوره يجب أن يصدر القرار حول تكليف صيادلة 2018.

بعد غياب الوزيرة للمرة الثانية.. “الأطباء” تقترح الاعتصام في النقابة لإسقاط نظام التكليف الجديد

وأضاف سنجاب لـ”القاهرة 24″ أن الحراسة القضائية ليست عائقًا أمام جهود مجلس النقابة المكلف، لكن ملف صيادلة 2018 تحديدًا في غاية الصعوبة خاصة وإنهم بذلوا كافة ما يمكن بذله في هذا الإطار، ولم يتوصلوا لشيء على الرغم من الجلسات التي تم عقدها، وفي النهاية أعلنت الوزيرة ما أعلنته في حديثها، في الوقت الذي تم الرد على شكاوى الدفعة من مجلس الوزراء بأن التكليف قرار وزارة الصحة.

تكليف صيادلة 2018
تكليف صيادلة 2018

وحسب نص القانون، تقع وزارة الصحة وإدارة التكليف داخلها في مخالفة قانونية واضحة، جعلتها موضع إحاطة من مجلس النواب، والذي تقدم بدوره عبر النائبة إلهام المنشاوى، بشأن معاناة خريجي دفعة صيدلة سنة 2018 من تأخر إعلان التكليف، مما يسبب لهم أزمة كبيرة، إلا أن الرد من الوزارة كان من خلال الدكتورة سحر حلمي نائب الوزير. والتي صرحت بأن تكليف دفعة 2017 حتى الآن مازالوا يتسلموا، فالبعض استلم والبعض الآخر لم يستلم.

وأضافت أنه بالنسبة لتكليف دفعة 2018، فتم مخاطبة الجامعات لمعرفة عدد خريجى كليات الصيدلة وبياناتهم، وتم الرد من قبل 23 جامعة، ويتبقى 9 جامعات، منها 8 جامعات حكومية، كما تم مخاطبة الجهات التابعة لوزارة الصحة ولوزارة التعليم العالى فى الجامعات، لمعرفة احتياجاتها من الصيادلة، من خريجى 2018.

“الوزراء” يوافق على تعديل مدة الدراسة لكلية صيدلة الأزهر

الدكتورة أمل حسين، أمين أحد النقابات الفرعية، والتي تساعد الحملة في التواصل مع المسؤولين أشارت بدورها لـ”القاهرة 24″ إلى أن محاولاتهم بالتواصل من الوزارة للوقوف علي خلفيات التأخير قوبلت بالتجاهل التام ورفض الوزارة مقابلة ممثل النقابة، وأثار هذا التصرف استنكار الخريجين وقاموا بمحاولات ضغط للتواصل مع الوزارة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام وبعض من النواب في مجلس الشعب.

وأضافت أنه مع استمرار تجاهل الوزارة لمشاكل شباب مهنة عظيمة من أعلى الكليات، ومحاولة تحميل الخريج وحده فشل تنسيق أعداد الملتحقين بكليه الصيدلة المسؤلة من وزارة التخطيط والتعليم العالي والصحة، يضيع مستقبل وجهد خمس سنوات من الدراسة للخريجين في انتظار التكليف.

“الأطباء”: وزيرة الصحة تغيب عن لقاء التكليف.. ولم تردّ على دعوة النقابة

تابع مواقعنا