الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: مصر تستورد محاصيل زراعية بما يوازى 34 مليار متر مكعب سنوياً (تفاصيل)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 01:35 م

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، السيد السفير دومينيك غوه، سفير دولة سنغافورة بالقاهرة،  ومن جانبه فقد رحب الدكتور عبد العاطي، بالسيد السفير متمنياً له النجاح في مهمته في مصر وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، في كافة المجالات.

وثمن حرص السيد دومينيك على الالتقاء بسيادته فى ضوء العلاقات الطيبة والتعاون المثمر بين مصر وسنغافورة.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الزيارة تأتي في إطار الزيارات التعارفية، التي يقوم بها سيادة السفير لكبار المسئولين بالحكومة منذ توليه مهام منصبه.

وجدير بالذكر أنه تم التباحث حول العلاقات الثنائية بين مصر وسنغافورة، واوجه التعاون في مجال الموارد المائية والري وإمكانية التعاون في مشروعات تحلية المياه، ومعالجة الصرف الصحي، وإعادة استخدام المياه.

كما اشار الدكتور عبدالعاطي، إلي ضرورة استمرار دعم برامج بناء القدرات وتبادل الخبرات بين البلدين، في تلك المجالات لما يتمتع به الجانب السنغافوري من خبرة في ذات الشأن.

كما استعرض الدكتور عبد العاطى مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي وقام سيادته بتناول التطوارت الأخيرة منذ إجتماع واشنطن بين وزراء خارجية الدول الثلاث وما تم الإتفاق عليه من عقد (4) جلسات تفاوضية برئاسة سيادته وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي مشيراً إلي الإجتماع الأول الذي عُقد في أديس أبابا خلال الفترة من (15-16) نوفمبر 2019 والإجتماع الثاني الذي عقد في القاهرة خلال الفترة من (2-3) ديسمبر 2019 ثم لقاء واشنطن 9 ديسمبر 2019 الجاري واللقاء المرتقب بالسودان يومى 21 – 22 من الشهر الجاري.

وأشار إلي أهم التطورات خلال المباحثات، مستعرضاً الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل، وأوضح الدكتور عبد العاطى أنه يأمل ان يحدث تقدُّم ملحوظ في الجولات القادمة، وأبدي السيد السفير تفهمه لوجهة النظر المصرية والمخاطر السلبية التي قد تنتج عن عدم التوصل إلي رؤية مشتركة في الموعد المحدد، مع تأكيد الدكتور عبدالعاطي على حرص مصر في ظل ما تبديه من مرونة للوصول إلي إتفاق عادل يحقق مصالح الدول الثلاث.

وأوضح الدكتور عبد العاطى حجم التحديات المائية التي تواجه مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية، وإتساع الفجوة بين الموارد والاستخدامات المائية و يتم مواجهتها من خلال تنمية الموارد المائية بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصحى بعد المعالجة وذات النوعية الجيدة والمياه الجوفية الضحلة وتحلية مياه البحر، بالإضافة لقيام مصر باستيراد منتجات ومحاصيل زراعية تمثل مياه افتراضية بما يوازى 34 مليار متر مكعب سنوياً.

ووجه الدكتور عبد العاطى الشكر للسيد السفير معربا عن أمله في استمرار التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات خلال الفترات القادمة

تابع مواقعنا