الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العلاقات الحمساوية مع تركيا معضلة كبرى

القاهرة 24
سياسة
الخميس 19/ديسمبر/2019 - 05:03 م

سلطت صحيفة “تليغراف” البريطانية، الضوء على كيفية تحول تركيا إلى ملاذ آمن لقيادات في حركة حماس تخطط لشن عمليات أمنية تستهدف إسرائيل، رغم وجود تعهدات تركية سابقة لتل أبيب بوقف مثل تلك الخطط والتصدي لها.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن محاضر استجواب الشرطة الإسرائيلية لمشتبه بهم، تظهر أن كبار نشطاء الحركة يستخدمون أكبر مدينة في تركيا “إسطنبول” لتوجيه العمليات في القدس والضفة الغربية، بما في ذلك محاولة اغتيال وقعت في وقت سابق من هذا العام كانت تستهدف رئيس بلدية القدس.

ونقلت “تليغراف” عن مسؤولين إسرائيليين القول، إن تركيا كانت وافقت على اتفاق مع إسرائيل، بوساطة أمريكية عام 2015، لوقف السماح لحركة حماس بالتخطيط لهجمات من أراضيها، إلا أنها لا تلتزم به. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر “يثير خصومة بين البلدين، رغم أنهما يحتفظان بعلاقات دبلوماسية”.

ودعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، تركيا إلى إغلاق ما أسمته قاعدة حماس في إسطنبول ردًا على تقرير صحيفة التيليغراف، أن عناصر من حركة حماس كانوا يخططون لشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية انطلاقاً من الأراضي التركية.

وقال يوفال روتم، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية: “نشطاء حماس يوجهون هجمات ضد إسرائيل من تركيا، بينما تغض تركيا الطرف عن ذلك”.

اللافت، أن عددًا من التقارير أشارت إلى محاولة تركيا استغلال حركة حماس، مشيرةً إلى إنها أن تبقي الحركة رهينة لحساباتها السياسية والاستراتيجية، وفي هذا السياق يندرج حرصها على احتضان قيادات أمنية لحماس، واستقبالها مؤخرًا لرئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية.

عمومًا، فإن ما يجري الأن من تطورات والكشف عن خبايا هذه العلاقات بين حركة حماس وتركيا يشير إلى دقة هذه القضية والأهم سعي الكثير من الأطراف في تركيا إلى استغلال هذه العلاقة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب السياسية المختلفة.

تابع مواقعنا