الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موسيقى مستمرة لأيام حتى مع الأذان.. “ميديل بيست” يثير الجدل في السعودية (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 19/ديسمبر/2019 - 10:34 م

انطلق اليوم مهرجان “ميدل بيست” بالمملكة العربية السعودية، والذي يعد تتويجًا لنجاح موسم الرياض، المهرجان الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه برئاسة المستشار تركي آل شيخ، والذي يُحاكي من خلاله المهرجان العالمي “تومورولاند” حيث تقوم فكرته من الأساس على أن يتم عزف الموسيقى لمدة أيام دون توقف، ويعتبر هذا المهرجان هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

ستيف اوكي و جاي بالفين
ستيف اوكي و جاي بالفين

مهرجان “ميدل بيست” بالسعودية يمتد لثلاثة أيام متواصلة من عزف الموسيقى دون توقف في الفترة ما بين 19 و21، ورغم الانفتاح الذي تشهده السعودية مؤخرًا، الذي اختلف البعض عليه، ما بين مؤيد ومعارض، خاصة أن الانفتاح الثقافي الذي شهدته مؤخرًا جاء بعد فترة ظلام حالك شهدتها البلاد.

من مهرجان الميدل بيست بالسعودية

لكن هناك ثمة تساؤلات مع بعض الانتقادات وجهت للهيئة المنظمة لهذا المهرجان مؤخرًا، كونه لا يصلح مع البلدان الإسلامية، لأنه يعتمد في المقام الأول على عزف المزيكا واستمرار الغناء طوال الوقت دون توقف، على الرغم من أن التقاليد في بلادنا تجبرنا على غلق الموسيقى وقت الأذان.

ميدل بيست
ميدل بيست

وراعت السعودية في مواسمها وحفلاتها السابقة أن تبدأ بعد الساعة السابعة، أي بعد انتهاء كامل الصلوات الخمسة، فبدى الأمر عاديًا بالنسبة للبعض، أما في “ميدل بيست”، الذي تشتعل به الموسيقى في الرابعة عصرًا وحتى الثالثة صباحًا، يتداخل مع عدد من الصلوات، وهنا السؤال، هل يتجاهل صناع المهرجان تِلك التقاليد، وماذا عن النجوم المشاركين والذين يعتنق أغلبهم معتقدات أخرى، هل سيحترموا هذا التقليد كي لا تقع السعودية في خطأ كبير؟.

يشارك في مهرجان ميدل بيست، كل من “Afrojack” و”Camelphat” و”J Balvin” و”Tiësto”، بالإضافة إلى  أبرز النجوم العالميين في موسيقى “الترانس” و”الهاوس” و”الديب هاوس”، ومن ضمنهم، ديفيد جيتا، ومارتن جاريكس، وستيف أوكي، بالإضافة إلى 24 من الفنانين السعوديين وغيرهم من الفنانين العالميين والعرب.

ديفيد جيتا في مهرجان ميدل بيست
ديفيد جيتا في المهرجان

كما يشهد تواجد عدد ضخم من الفنانين والمطربين في العالم العربي، وعلى رأسهم الهضبة عمرو دياب، النجم أحمد السقا، أحمد حلمي، ومحمد هنيدي ومحمد حماقي وأكرم حسني وأمير كرارة، هشام ماجد وشيكو، وعمرو يوسف ودينا الشربينى، وآخرين.

 ويبرز من بين الـ “دي جي” السعودين المشاركين، عدنان منجل الدي جي سعودي المختص في موسيقى الـ”هاوس” و”آي تو بي”، و”قيلين” الدي جي السعودي المختص في الـ “ديب هاوس والتكنو”، وجمبستر الـ “دي جي” البريطاني وأحد أفضل منتجي موسيقى الـ “ديب هاوس” في العالم ورائد الموسيقى الإلكترونية، و”بوكم” أحد منتجي موسيقى “درام آند بيس”، و”بريكبيت”الذي يعمل في المجال من أكثر من 30 عاماً.

عمرو دياب وافروجاك وريهاب في مهرجان ميدل بيست
عمرو دياب وافروجاك وريهاب في المهرجان

كما يشارك ”سبسيبوي” المؤلِّف الموسيقي السعودي، و”BKR” الدي جي المتميز، وعمر باسعد الـ “دي جي” العالمي والمنتج الموسيقي، وداني تناقليا أسطورة الموسيقى الإلكترونية وأحد مشاهير عالم “أندرغراوند” وعملاق الموسيقى في مدينة نيويورك طوال 30 عاماً، إضافةً إلى السعودي”بالو” الذي يمتلك خبرةً كبيرة تبلغ 22 عاماً والمعروف بإيقاعاته المستوحاة من الجاز، و”أنمارز” الدي جي السعودي ، و”كاسي” و”هتون”، الدي جي السعودية التي تدمج أنغام العود مع الموسيقى الإلكترونية.

وأطلق المستشار تركي آل شيخ هاشتاج “البس البندانة”، على خلفية مهرجان الميدل بيست، وتفاعل معه عدد من الفنانيين العرب والسعوديين، أبرزهم من نجوم مصر ، مثل حماقي وعمرو دياب وأكرم حسني ومحمد هنيدي.

تابع مواقعنا