الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم نفي المتيني.. مصدر بمستشفيات عين شمس يؤكد إقالة عدد من الممرضات لأكلهن الكشري في غرفة العمليات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 21/ديسمبر/2019 - 04:38 م

أكد مصدر مسؤول بمستشفيات عين شمس أن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أجرى جولة تفقدية منذ أسابيع لجناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي، وشم رائحة كشري في غرفة التمريض الخاصة بالعمليات، فاتخذ إجراء بنقل المثبتين وإنهاء عمل غير المثبتين، لما ارتكبوه من مخالفة.

وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24“، أن جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي، عند تصميمه لم يراعِ وجود مكان مخصص للطعام للتمريض أو الأطباء، لافتًا إلى أن الممرضات أكلن في غرفة الملابس الملحقة بجناح العمليات، وتم التنبيه عليهم أكثر من مرة لكن دون جدوى.

وكان رئيس الجامعة قد نفى صحة الواقعة، على الرغم من تأكيد عدد من قيادات بالمستشفى رفضت ذكر اسمها.

وكان قد افتتح الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، المرحلة الأولى من جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي، بحضور الدكتور أشرف عمر، القائم بأعمال عميد كلية الطب، والدكتورة سامية عبده، نائب مدير المستشفيات، والدكتور آسر عفيفي، نائب مدير المستشفيات.

وأكد المتيني أن، العمل بالمرحلة الأولى من المشروع استغرق ما يقرب من 3 سنوات، مضيفًا: “نجحنا خلالها في التغلب على الكثير من الصعوبات وتجاوز العديد من التحديات”، مشيدًا بجهود البنك الأهلي الذي موّل المشروع بـ50 مليون جنيه وتحملت الجامعة الـ 50 مليون جنيه الأخرى.

تطوير بمستشفيات عين شمس

وأضاف، أن المرحلة الأولى بها 11 غرفة عمليات، من بينها 7 غرف عمليات تعمل بنظام الكبسولة وهو أحدث النظم العالمية في معايير غرف العمليات القياسية، والذي يتضمن تكييفًا مركزيًا يعمل بنظام تنقية الهواء بنسبة تقارب 100%، بما يقلل من مستوى حدوث العدوى داخل العمليات لأقل حد ممكن، وكذلك تم ربط جناح العمليات بجناح التعقيم المركزي، وفصل ممرات المخلفات عن مسار غرف العمليات.

وأشار الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة السابق، إلى أن نجاح منظومة العمل بجامعة عين شمس يرجع إلى تنفيذها نظام عمل مؤسسي يقوم على انتقال الخبرات واستكمال كل إدارة لجهود الإدارة السابقة لها، بما يحقق عنصر الاستمرارية، مؤكدًا أن النظام المعمول به في غرف العمليات بالدمرداش يفوق الكثير مما هو مطبق في كبريات المستشفيات الخاصة.

وأشار الدكتور أيمن صالح، مدير المستشفيات الجامعية، إلى أن المشروع يهدف إلى تطوير 21 غرفة عمليات، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تشمل 11 غرفة عمليات على أن يبدأ العمل في المرحلة الثانية لتطوير 10 غرف عمليات، مؤكدًا أنها ستعمل جميعها بنظام الكبسولة، وأشار، إلى أن التطوير يتم وفق ما هو متوقع من أحدث النظم حتى عام 2040.

واستعرض الدكتور طارق يوسف، مدير مستشفى الدمرداش، ما تم من تطويرات، وقدم شرحًا وافيًا لما كان الوضع السابق وما آلت إليه بعد التطوير، مؤكدًا أن النظام الجديد لغرف العمليات تم تدريب كافة الأطقم الطبية من الأطباء والتمريض والفنيين والعاملين والإداريين عليه، بما يضمن الاستخدام الأمثل له.

تابع مواقعنا