الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تدشين مركز لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالعاصمة الإدارية

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 22/ديسمبر/2019 - 07:32 م

استعرضت المهندسة جُلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، استراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي والتي تقوم على 3 أهداف رئيسية، أولها بناء الكوادر البشرية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا.

وأضافت خلال جلسة “استيراتيجية الدولة للتحول الرقمي” في مؤتمر الاقتصاد الرقمي وآفاق التنمية الذي تنظمه الأهرام الاقتصادي اليوم، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وعدد من قيادات البنوك والصناعة ، أنه يتم تدشين مركز لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدينة المعرفة بالعاصمة الاداية.

وقالت إنه تم اختيار عدد من المجالات للعمل عليها داخل المركز المزمع إنشاؤها في غضون 4 أشهر، مجال الصحة والزراعة ومعالجة اللغة العربية والبيئة والموارد الماءية، وذلك بهدف حل مشكلات تلك القطاعات.

وأوضحت جلستان رضوان، أن استيراتيجية الذكاء الاصطناعي تستهدف تعزيز قوة مصر على المستوى الإقليمي، مشيرة إلى ضرورة مراعاة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تأثيرها على المجتمعات.

وشددت على أهمية وضع محددات لهذه التقنية العالمية، مشيرة إلى إنشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي الاشراف علي تنفيذها.

وقالت لابد من تعاون كل جهات الدولة للإشراف على تنفيذ استيراتيجية الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن مصر تقدمت بمقترحين بتشكيل فرق عمل الذكاء الاصطناعي بهدف إعداد استيراتيجية موحدة على مستوى الدول العربية والإفريقية.

وأكدت مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، أن المقترحين التي تقدمت بهما مصر بهدف وضع إطار موحد يعبر عن أحلام وطموحات ومباديء دولنا العربية والإفريقية حتى لا تفرض علينا مباديء ومحددات من الدول الاجنبيه.

كشف هيثم علي، مستشار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا معلومات، عن حجم الاقتصاد الرقمى العالمى الذى يقدر بنحو 12تريليون دولار، لافتا إلى أن التحول الرقمى من أهم المشروعات فى تاريخ مصر الحديث، وستشهد السنوات القادمة ثمار التحول الرقمى، بفضل كافة المجهودات المبذولة الحالية بدعم القيادة السياسية، وجميع الجهات الحكومية، المتداخلة فى مشروع التحول الرقمى، لأنه مشروع يربط جميع الجهات بعضها ببعض.

وكشف “علي” عن استراتيجية وزارة الاتصالات 2020، والتي تستهدف استحداث آليات وخدمات جديدة وعلى رأسها المرور تحت عنوان “مركباتى” ليضم خدمات تجديد الرخصة أو نقل الملكية، أو التأمين وغيره، وقد نجحنا فى تطوير وربط البنية التحتية لنحو 600 مبنى وجهة حكومية ببعض، وايضا تطبيقات جديدة لخدمات” التموين” وخدمات “التوثيق” وايضا” التوكيلات” إذ أن هناك نحو 40٪ من التوكيلات المحلية على مستوى المحافظات، خاصة ” بالمحاماة والسيارات”فقط، وسيتم تفعيل هذه التطبيقات خلال 2020، ليتم التعريف بكل عميل، وبكل بياناته بمجرد دخوله على أى تطبيق من هذه التطبيقات، لافتا إلى أن الهدف الأساسي لاستراتيجية الوزارة خلال 2020، هى توفير مزيدا من تقديم الخدمات العميل خاصة المعلوماتية ، وسهولة حصوله على كافة خدماته المعلوماتية دون اضطراره للتحرك من مكان لآخر، ويأتى “منع الفساد” ثانى أولويات الوزارة ،عن طريق التكامل بين كافة الجهات الحكومية، بالفصل بين مقدمى الخدمة ومتلقيها دون شبهة فساد.

أما الهدف الثالث الذى تصبوا إليه وزارة الاتصالات هو توفير بنية معلوماتية، صحيحة لمتخذى القرار وعلى سبيل المثال : “الدعم” الذى يمثل إحدى اهم الملفات الاجتماعية، وتتطلب كيفية حصر لمستحقيه وغير مستحقنه، وأماكن تواجدهم، لذا نحتاج لكم هائل من المعلومات عن هؤلاء وهؤلاء، من عدة جهات حكومية.

كاشفا عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لعمل قاعدة أو بنية معلوماتية موحدة والتكامل فيما بينها، وقد قمنا بتطبيق ذلك على أرض الواقع بمحافظة بور سعيد.

وقال المهندس خالد حجازى رئيس العلاقات الخارجية والحكومية بشركة اتصالات مصر، إن التحول الرقمى هو الأمل فى تحقيق القفزة النوعية والتنافسية بين الاقتصاديات العالمية، وإن الاقتصاد الجديد يعتمد على البعد عن المشروعات التقليدية والمعتادة.

وأضاف حجازى، خلال كلمتة التى القاها فى جلسه استراتيجية الدولة للتحول الى الاقتصاد الرقمى، أن الاتصالات هى الأساس فى ربط جميع ما يقال عن التحول الرقمى وأن الدولة جادة فى التحول الرقمى.

حيث أن العميل الآن أصبح يتحكم فيما يريدة، وهناك دعم قوى من القيادة السياسية وذلك هو الأمل فى تحقيق قفزة نوعية وتنافسية قوية بين الاقتصاديات العالمية.

وأشار حجازى، إلى أن النقل التشاركى هو نوع من انواع التحول الرقمى، حيث يأتى النقل التشاركى من ضمن المهام والخدمات التى تقدمها اتصالات مصر.

تابع مواقعنا