الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على حصة مصر في السوق العالمي للتعهيد (صورة)

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 22/ديسمبر/2019 - 02:49 م

تحتل مصر ترتيب متقدم في سوق صناعة التعهيد العالمية، حيث بلغت حصة مصر في خدمات التعهيد لتكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها حوالي 16% بنهاية هذا العام.

وبحسب إحصاءات رسمية، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” بتوفير 9000 فرصة عمل مباشرة للكوادر المصرية بالشركات التكنولوجية العالمية والتي قامت بتوسيع عملياتها في مصر خلال عام 2019 من خلال اتفاقيات مع الهيئة، نتيجة لارتفاع صادرات الشركات المحلية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 32%.

وانطلاقًا من حرص الهيئة على مساعدة الشركات المحلية، وخاصةً الصغيرة منها والمتوسطة في اختراق الأسواق العالمية وتنويع صادراتهم الرقمية، تم زيادة المخصصات المالية الموجهة لدعم صادراتها لتصل إلى 70 مليون جنيه حصل عليها 116 شركة من 5 محافظات مختلفة.

وجاءت مصر للعام الثالث على التوالي بين أفضل 9 مواقع عالمية تقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود للأسواق الأوروبية وذلك طبقا لتقرير “جارتنر”.

كما احتلت مصر المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بمؤشر شركة الاستشارات العالمية “أيه تي كيرني” لمواقع الخدمات العالمية 2019، كما شغلت المركز الرابع عشر عالميًا بنفس المؤشر والذي يرصد ويقيم أبرز 50 دولة تقدم تلك الخدمات على مستوى العالم.

وارتفع معدل الإشغال من شركات القطاع الخاص في المناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط إلى أكثر من 60% خلال عام واحد.

وشغلت مصر، المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد الصفقات والاستثمارات في الشركات الناشئة؛ طبقًا لتقرير “ماجنيت” الخاص برصد صفقات واستثمارات رأس المال المخاطر في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن الربع الثالث لعام 2019.

كما شهد 2019 تخريج 16 شركة من الحاضنات التكنولوجية، واحتضان 22 شركة ناشئة بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى، إطلاق مسابقة مصرية فرنسية لتحفيز الشباب على ابتكار حلول ذكية في مجالات الصحة والتكنولوجيا المالية والمدن المستدامة، بالإضافة إلى التعاون مع الشركات العالمية في تنظيم عدد من مسابقات إبداع الشباب لابتكار وتطوير تطبيقات وحلول تكنولوجية لمواجهة التحديات المجتمعية في مصر ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تابع مواقعنا