السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد وقف مسلسل عمر بن الخطاب.. المحامي محمد سالم: “تجسيد الأنبياء والصحابة باطل شرعا” (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 12:48 ص

تفاعل الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج “كل يوم” عبر قناة “onE”، مع القضية التي شغلت الرأي العام، بعد حكم القضاء بوفق عرض مسلسل “عمر بن الخطاب” في مصر، مع عدم بثه مرة آخرى على القنوات الفضائية، مؤكدا على أن تجسيد الأنباء له وضع مختلف في مصر، ولكن درجة تجسيد الصحابة يعد درجة أقل منها.

وأشار إلى أن وجهة النظر المصرية، مختلفة بعض الشيء، فيما يخص تجسيد الصحابة والأنبياء، وأكد على أن هناك حقب تاريخية مختلفة تم تجسيد الصحابة في بعض الأفلام والمسلسلات، ومنها مسلسل عمر بن الخطاب، والذي صدر الحكم بوقف عرضه في مصر، وهناك فيلم أثار ضجة كبيرة حوله وهو فيلم تجسيد السيد المسيح.

واستضاف الأبراشي هاتفيا محمد سالم المحامي، رفع الدعوى ضد مسلسل عمر بن الخطاب، والمفكر الكبير دكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق.

وقال سالم: “إننا بنخشي أن يعرض في المسلسلات وجهة نظر منتجيها، مما يهدد الثوابت في عقول الشعب المصري”، مفردفا أن تجسيد الشخصيات الدينية غير جائز شرعا، وفقا لقرار المحكمة المستند إلى قرار مجمع البحوث الإسلامية”.

ونوه سالم إلى حكم المحكمة، والقاضي بوقف عرض مسلسل عمر داخل مصر، وحظر إعادته مرة ثانية في القنوات الفضائية المصرية، ومنع تجسيد الصحابة والرسل وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة”.

وعقب دكتور جابر عصفور على المداخلة الهاتفية للمحامي محمد سالم، قائلا: “مسألة تجسيد الصحابة، هي مسألة خلافية بين فريقين أحداهم مستنير والآخر يرى في التجسيد كفر، وستظل مجموعة من السلفيين يروون أن التجسيد مسألة تكفيرية بحتة”. وأردف عصفور:” وأنا لا أري أن هذه المسألة لا تحتاج إلى مثل هذا الكلام، وأري في التجسيد ناحية تربوية وأخلاقية للشباب، لأن هذه الأعمال تقدم نماذج دينية مشرفة ومميزة يجب الإقتداء بها”.

 

وكانت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية، قد قضيت  بوقف عرض مسلسل عمر بن الخطاب وحظر تجسيد الصحابة، على شاشة التليفزيون، وذلك بعد 7 سنوات من عرض المسلسل.

وفي تصريح لـ”القاهرة 24″، قال المحامى محمد حامد سالم، مقيم الدعوي، إن الحكم بالغ الأهمية وصدوره بعد عرض المسلسل لا يقلل من أهميته، لأن له حجية في المستقبل ضد إنتاج أو بث أي عمل درامي أو سينمائي أو مسرحي يجسد فيه أحد الصحابة أو الرسل.

وكشف سالم، أن الحكم التاريخي عن النصوص القانونية والقواعد الحاكمة في هذا الشأن بما مفاده حظر تجسيد شخصيات الصحابة والرسل والأنبياء والعشرة المبشرين بالجنة حظر مطلق لا جدال فيه أو يكون محل خلاف فيما بعد.

وأقام المحامى حامد سالم دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى، مطالبا بوقف بث مسلسل عمر بن الخطاب المقرر عرضه خلال شهر رمضان الكريم، ووقف نشاط أى قناة فضائية تقوم ببث المسلسل.

جاءت الدعوى التى حملت رقم 49743 لسنة 66 ق، اختصمت كل من وزير الاستثمار ووزير الإعلام ووزير الثقافة وشيخ الأزهر، حيث أنه انه بعض القنوات عرضت مشاهد دعائية لمسلسل عمر، وهذا المسلسل يتناول قصة أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب.

وأكدت الدعوى أن المفاجأة أن المسلسل يجسد شخصية الفاروق بالممثل السورى سامر إسماعيل ويجسد شخصية سيدنا ابو بكر الصديق بالفنان غسان مسعود، وحيث أنه لا يجوز شرعا أن يتم تجسيد الصحابة فى المسلسلات لما فيه من مساس بهيبة هؤلاء الصحابة، كما يمثل تعدى على الثوابت الإسلامية.

المحكمة تقضي بوقف عرض مسلسل عمر بن الخطاب وحظر تجسيد الصحابة (صور)

تابع مواقعنا