• بحث عن
  • مسئول بالآثار يكشف تفاصيل نقل 4 كباش من الكرنك لتزيين ميدان التحرير

    السيد موسى

    كشف الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن تفاصيل نقل أربعة تماثيل ضخمة لكباش “تماثيل على شكل أبي الهول برأس كبش”، من معبد الكرنك، للقاهرة للاستخدام في أعمال تطوير ميدان التحرير.

    وأضاف الوزيري خلال تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، أن التماثيل التي سيتم نقلها حسب توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء، فهي الموجودة بالفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك بمدينة الأقصر.

    وعن تفاصيل النقل، أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن مصر لديها أحدث تقنيات لنقل الآثار، ويوميًا يتم نقل تماثيل من مكانها إلى أماكن أخرى، ولا يوجد أي مخاوف من النقل.

    وعن تأثير نقل تلك الكباش للتحرير، وتأثيرها بشكل سلبي على معبد الكرنك، قال مصطفى الوزيري، “لا يضر لأن المعبد به كباش كثيرة، ونقل 4 لوسط البلد لن يضر على حركة السياحة في الكرنك”.

    مسلة فرعونية و4 كباش وزراعات للنخيل.. رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير ميدان التحرير

    وصباح اليوم الخميس، توجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مباشرة عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، صباح اليوم، إلى الميدان لتفقد أعمال تطوير الميدان، يرافقه وزراء: الآثار السياحة، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة.

    وخلال الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى موقف أعمال التطوير التي يجري العمل عليها خلال الفترة الحالية، والتى تنفذها شركة المقاولون العرب، حيث بدأ العمل فعليا في أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون في المنطقة المحيطة بالميدان، وإزالة اللافتات التى تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى المتميز، وكذا تجهيز “صينية” الميدان، تمهيدا لنقل المسلة الفرعونية لتزين صينية الميدان، فضلاً عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكى يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية، وسيضم الميدان أيضا نافورة وأعمالا مائية وإضاءات، كما تفقد رئيس الوزراء أيضا أعمال التطوير والتجميل أعلى الجراج.

    رئيس الوزراء يُكلف بتشكيل مجموعة عمل من الوزارات المعنية لبدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

    ووجّه رئيس الوزراء بوضع برنامج زمني محدد لإتمام أعمال التطوير للميدان، وإعادة رونقه، وإبرازه على نحو حضاري، بما يشمل رفع كفاءة الميدان المخطط تزيينه بمسلة فرعونية وعدد من تماثيل الكباش، حيث سيتم نقل أربعة تماثيل ضخمة لكباش (تماثيل علي شكل أبي الهول برأس كبش)، وهى الموجودة بالفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك بمدينة الأقصر.

    كما وجه مدبولي بالعمل على سرعة تجميل صورة المباني المحيطة بالميدان، وخاصة مجمع التحرير، لافتا إلى أن عملية التفقد والمتابعة تأتي بهدف دفع سير أعمال التطوير وإسراع التنفيذ.

    وقال الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الجولة: الميدان هو أحد أشهر الميادين في مصر، بل وفي العالم، والحكومة مهتمة بإظهاره في أبهى صورة، ليكون مزارا، ضمن المزارات الأثرية والسياحية في المنطقة، مضيفا أن هناك تكليفا من الرئيس السيسي بتطوير القاهرة التاريخية، مع انتقال الوزارات الحكومية في العام المقبل للعاصمة الإدارية، وهو ما يسمح بعودة القاهرة لدورها التاريخي والثقافي والسياحي والأثري، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في المحافظة، خاصة المتعلقة بالانتهاء من تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، كما يتم حاليا تنفيذ عدد آخر من المشروعات ضمن خطة التطوير.

    وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة سيكون فرصة للإهتمام بالقاهرة ومبانيها التاريخية، ومعالمها الأثرية والسياحية، مشددا على أنه يضع مخططات تطوير العاصمة “القاهرة” على أجندة أولوياته.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق